تاريخ النشر2015 8 June ساعة 10:39
رقم : 194123

وزير الداخلية العراقي: الحشد الشعبي تجربة فريدة وناجحة لتحرير المناطق المحتلة

تنا
اعتبر وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان، أن الحشد الشعبي هو القوة الاساسية التي تقوم بتحرير المناطق المحتلة، مشيراً الى أنه تجربة فريدة وناجحة وضرورة افرزتها المرحلة، فيما شدد على ضرورة أن تكون هناك خطوة جادة لاختيار قيادات امنية كفوءة وشجاعة.
وزير الداخلية العراقي: الحشد الشعبي تجربة فريدة وناجحة لتحرير المناطق المحتلة

وقال الغبان في لقاء خاص مع قناة "السومرية الفضائية"، إن "إعادة بناء الجيش والأجهزة الامنية بعد التغيير لم تتم على اسس صحيحة وعلى اسس بناء عقيدة قتالية وعسكرية، وللأسف الكثير يلتحق اليوم بالجيش والقوات الامنية لأنه يعتبرها فرصة عمل"، مشيراً الى "وجود خلل ومجاملات وضغوطات سياسية بشأن موضوع المناصب الامنية".
 
واكد الغبان على ضرورة أن "تكون هناك شجاعة وخطوة جادة في موضوع اصلاح الخلل وفي اختيار قيادات كفوءة ونزيهة وشجاعة باتخاذ القرارات وتكون متواجدة في الميدان مع مقاتليها وحريصة على امن البلد".
 
 ولفت الى أن "هناك عملية لإعادة تأهيل وتدريب لعناصر الشرطة لكي تقوم بفرض الامن وحفظ النظام العام"، مبيناً أن لدى وزارته "اتفاقية مع ايطاليا لتدريب الشرطة على اعادة الامن للمناطق المحررة".
 
وأضاف وزير الداخلية أن "القوة الاساسية التي تقوم بتحرير المناطق المحتلة من قبل تنظيم داعش هي الحشد الشعبي مدعوماً من الشرطة الاتحادية وبعض وحدات الجيش وجهاز مكافحة الارهاب وأبناء العشائر المنضمين للحشد"، معتبراً الحشد الشعبي "تجربة فريدة ناجحة وضرورة افرزتها المرحل".
 
 وتابع أن "هناك تركيبة تتألف من الحشد الشعبي وقطعات من الجيش ومن الداخلية حيث تكمل الواحدة الاخرى".
 
واشار الى أن مجلس الوزراء صوت على قانون الحرس الوطني والقانون الان في البرلمان وإذا تم التصويت عليه فسيكون الحشد النواة الاساسية للحرس الوطني.
 
 وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، أن الحشد الشعبي "ركيزة أساسية" في نظام الدولة العراقية، وفيما عزا سبب اعتماد الحكومة على الحشد في القتال ضد داعش بصورة أكبر من القوات الأمنية إلى عدم قدرة الجيش النظامي على القتال في حرب العصابات، شدد على أن الحشد الشعبي لن يكون من الشيعة فقط.





 
 
https://taghribnews.com/vdcj8xevtuqehvz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز