تاريخ النشر2015 7 June ساعة 09:32
رقم : 194013

رئيس لجنة الامن النيابية: اميركا لن تزود العراق بالـ F16

تنا
أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، أن أمريكا لن تزود العراق بطائرات F16 نهائياً، عازياً ذلك إلى أن عدة أسباب منها نية واشنطن بإطالة أمد الحرب في العراق، وفيما وصف الوعود الأمريكية للعراق بشأن تزويده بالطائرات بـالوهم والسراب, أكد توجه العراق نحو إيران وروسيا والصين للتعاون في المجال العسكري.
رئيس لجنة الامن النيابية: اميركا لن تزود العراق بالـ F16

وقال الزاملي في تصريح لوكالة المعلومة , إن الحكومة العراقية السابقة تعاقدت مع الولايات المتحدة على شراء 36 طائرة مقاتلة من طراز F-16، وقد تم دفع مبالغ العقد دون استلام أي طائرة وهذا خطأ يتحمله المفاوض في الحكومة السابقة"، مبيناً أن "الجانب الأمريكي اتفق مع نظيره العراقي على تزويده بالطائرات في بداية 2013 وتم تأجيله إلى 2014 ومن ثم إلى العام الحالي، وسيتم تأجيله إلى العام المقبل.
 
 وأضاف أن "الجانب الأمريكي لا يريد تزويد العراق بالطائرات نهائياً متذرعاً بحجج واهية"، لافتاً إلى أن "واشنطن لا تريد أن يكون الجيش العراقي مؤسسة أمنية مقتدرة قوية، بل أنها تريد إطالة أمد الحرب في العراق حتى تستمر معاناة العراقيين من الإرهاب.
 
واكد الزاملي أن "من يعتمد على أمريكا في التسليح فأنه يعتمد على وهم وسراب"، مشيراً إلى "التوجه نحو إيران أو روسيا أو الصين للتعاون في المجال العسكري .
 
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قال الخميس الماضي، أن طائرات F16 ستصل في صيف هذا العام، فيما وصف العمل في قاعدة بلد الجوية التي ستستقبل تلك الطائرات بـ "المفرح"، مشيرا إلى أن القوة الجوية بدأت تتجه بالاتجاه الصحيح.
 



 
 
https://taghribnews.com/vdchzknzx23nwvd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز