تاريخ النشر2015 5 September ساعة 11:00
رقم : 203986

العبادي: مؤتمر الدوحة مساسا بسيادة العراق

تنا
قال رئيس الوزراء حيدر العبادي ان المؤتمر المنعقد في قطر جاء من دون التنسيق المسبق مع العراق، وهذا الامر يعتبر شأن عراقي ويمس السيادة العراقية وقد دعونا الاطراف السياسية العراقية الى تجسيد وحدة الموقف الوطني.
العبادي: مؤتمر الدوحة مساسا بسيادة العراق

واوضح العبادي في بيان إننا حريصون على بناء علاقات ايجابية منفتحة مع دول الاقليم، ولكننا نرفض التدخل بالشؤون الداخلية لبلدنا، ونؤكد على ضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه.

وبين العبادي اننا في الوقت الذي نثمن فيه مساعدة الدول العربية والإقليمية والدولية في حربنا ضد داعش، نؤكد عزمنا على المضي قدما في المصالحة الوطنية لكل العراقيين بكل مكوناتهم، والتعاون لبناء عراق قوي قادر على تخطي المرحلة الى مستقبل افضل يليق بالعراقيين وارثهم الحضاري.

من جهة اخرى أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي عواطف نعمة عن جمع تواقيع أكثر من 100 نائب لإقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بسبب زيارته لقطر بالتزامن مع مؤتمر لقادة الإرهاب، داعية الجبوري الى تقديم اعتذار للشعب العراقي على استهانته بدماء أبنائهم .

وقالت في بيان أورده مكتبها الإعلامي: ان زيارة الجبوري لقطر التي تزامنت مع انعقاد مؤتمر لشيوخ الفتنة وتجار الدم وقادة التنظيمات الإرهابية تعد استهانة بدماء العراقيين واستخفافاً بالقوانين وعدم احترام للسلطة التشريعية التي يفترض ان الجبوري يمثلها .

واضافت: ان هذه الزيارة تعد حنثاً باليمين ونقضاً لكل الاتفاقات السياسية، والجبوري يعرف مدى خطورة الخطوة التي قام بها، ولكن يبدو أن الإملاءات الخارجية كانت أقوى منه والتوجيهات التى وصلت اليه من الخارج بضرورة سفره كانت توجيهات صارمة لاتقبل النقاش.
 
من جهتها دعت النائبة في البرلمان العراقي عالية نصيف، الحكومة العراقية ووزارة الخارجية الى تقديم مذكرة احتجاجية وشكوى لدى الأمم المتحدة على مؤتمر الدوحة، مهددة برفع شكوى أمام الادعاء العام كون المشاركات تهدد الأمن القومي.
 
وقالت نصيف في تصريح صحفي امس الجمعة: إن هكذا مؤتمرات تؤدي إلى دعم وإنعاش داعش وأكثر الحاضرين فيه هم ممن مول التنظيم وشخصيات خارجة عن القانون.
 
 وأضافت نصيف أن حل الخلافات والمصالحة الوطنية لابد أن تتم في البيت العراقي وداخل البلاد، داعية وزارة الخارجية والحكومة إلى أن يكون لها موقف من مؤتمر قطر وتقديم مذكرة احتجاجية وشكوى لدى الأمم المتحدة.
 
وهددت نصيف بـرفع دعوى امام الادعاء العام ضد الشخصيات التي شاركت بالمؤتمر كون المشاركة فيه تهدد الأمن القومي للبلد.

كما انتقد رئيس التحالف المدني الديمقراطي مثال الآلوسي، الأربعاء، اعتزام شخصيات سنية بارزة عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في العاصمة القطرية الدوحة.
 
وفيما اشار الى ان المؤتمر يهدف لتحقيق مشروع بايدن واعلان دولة سنية في العراق، أكد ان مؤتمروه هم "داعش السياسة".
 
وقال الآلوسي في تصريحات تابعتها "المسلة" ان قطر طالما دعمت الإرهاب وداعش في العراق وبلدان اخرى ومن المعيب ان يحضر سياسي عراقي لمؤتمر الدوحة ، موضحا ان  مؤتمر الدوحة هدفه انشاء قيادة سنية في العراق.
 
وبين ان هدف مؤتمر الدوحة أيضا هو تقسيم العراق وتفعيل مشروع بايدن لتقسيم العراق الى دولة شيعية ودولة سنية، مضيفا ان الحكومة العراقية لديها علم بهذا المؤتمر وعلى الجميع رفض هذا المؤتمر.
هذا واختتم الاربعاء الماضي في العاصمة القطرية الدوحة اجتماعا لقوى المعارضة السنية برعاية الحكومة القطرية.
 
https://taghribnews.com/vdch6xni-23nvwd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز