تاريخ النشر2015 7 June ساعة 12:00
رقم : 194048

الأمم المتحدة: مؤتمر جنيف حول اليمن سينعقد في 14 الشهر الجاري

تنا
أعلنت الأمم المتحدة يوم السبت تأكديها عقد مؤتمر السلام الخاص باليمن في جنيف بسويسرا في الـ14 من حزيران الجاري.
الأمم المتحدة: مؤتمر جنيف حول اليمن سينعقد في 14 الشهر الجاري

وكان المؤتمر قد تأجل الشهر الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية اليمنية والاعتراف بسلطة الرئيس الفار والمنتهية ولايته عبد منصور هادي، فيما اشترط الحوثيون وقف إطلاق النار كشرط لإجراء محادثات سلام.

من جهة أخرى يجري المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد السبت مباحثات في العاصمة القطرية، في إطار التحضير لاجتماع جنيف.

وأشار الدبلوماسي كذلك إلى أن الحوثيين يحاولون الحصول على حصانة من أي ملاحقة سياسية أو قانونية.

وكرر الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" دعوته الملحة كل الأفرقاء في اليمن، إلى بدء مشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة بما فيه مصلحة الشعب اليمني"، كما أضاف البيان في شأن المفاوضات الهادفة إلى وقف نزاع مستمر منذ أسابيع وأوقع أكثر من ألفي قتيل.

وعلى الصعيد الميداني شهد النزاع في اليمن السبت، تصعيداً جديداً مع هجمات واسعة النطاق شنها أنصار الله على مواقع عسكرية سعودية، رداً على الغارات الجوية التي يشنها مايسمّى التحالف العربي بقيادة الرياض. والذي أوقع آلاف الشهداء والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأطلق أنصار الله وحلفاؤهم من الجيش اليمني قبل فجر السبت، صاروخ سكود على جنوب السعودية استهدف قاعدة جوية في "خميس مشيط"، المنطقة التي سبق وقصفها الجيش اليمني بصليات صاروخية أوقعت قتلى من جيش آل سعود وضباطه، الذين فروا هاربين أمام تقدم الجيش اليمني والعشائر اليمنية البري على جبهات عدة.
https://taghribnews.com/vdcfjjdycw6d1xa.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز