تاريخ النشر2015 19 April ساعة 14:52
رقم : 189122

تفريق مظاهرة بالرباط رافضة للمشاركة المغرب بـ”عاصفة الحزم”

تنا
فرقت قوات الأمن المغربية، مساء يوم السبت، وقفة أمام البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط خرجت احتجاجا على المشاركة المغربية في عملية “عاصفة الحزم” في اليمن.
تفريق مظاهرة بالرباط رافضة للمشاركة المغرب بـ”عاصفة الحزم”
 رجال أمن مغاربة بزي رسمي ومدني فرقوا بالهروات المظاهرات الاحتجاجية التي شارك فيها نشطاء حقوقيين و...؛ ما أسفر عن إصابات ، وتم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

كان نشطاء من الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب (تضم عدد من الجمعيات والهيآت الحقوقية) دعوا للتظاهر، مساء السبت، لإدانة  بـ"التدخل العسكري ضد اليمن"، والمطالبة بوقف المشاركة المغربية ضمن قوات التحالف بقيادة السعودية.

و قال عبد اللطيف زروال، أحد أعضاء حزب النهج الديمقراطي، إن تنظيم هذه الوقفة جاء لتنديد “بالعدوان الهمجي على الشعب اليمني، واستنكارا للتدخل الأجنبي في حق الشعوب في تقرير مصيرها”.

واعتبر زروال أن "قمع" السلطات المغربية للوقفة يهدف لـ "منع القوى الديمقراطية من التعبير عن رأيها، وتكريسا للخطوط الحمراء التي تضعها السلطات لعدم التطرق للقضايا الحيوية في البلاد".

كان المغرب اعتبر في تصريحات صحفية للناطق باسم حكومته، مصطفى الخلفي، أن مُشاركته في “عاصفة الحزم” تأتي “وفاء لواجب التضامن العربي ودفاعا عن الشرعية”،  مؤكدا على أن هذه المشاركة لا تعد “إعلان حرب” على خلاف ما أثير في الأوساط السياسية المغربية بشأن خلاف دستوري حول تسمية طبيعة المهمة التي تقوم بها القوات العسكرية المغربية على الأراضي اليمنية. (حسب تعبيره).

و أن بعض التيارات السياسية عبرت بشكل صريح عن معارضتها وتحفظها على  “التدخل المغربي في الشؤون الداخلية لليمن”، فيما رأى قطاع آخر من المغاربة أن المشاركة في هذه الحملات العسكرية خارج الحدود، يصرف البلاد عن الاهتمام بتحديات أمنية وأخرى تنموية تهم الداخل المغربي بشكل حيوي.

وأعلن حزب الاتحاد الاشتراكي الموحد (المعارض)، في بيان، معارضته للمشاركة المغربية في العمليات العسكرية باليمن، واصفا ما يجري حاليا في اليمن بـ"صراع النفوذ في المنطقة"، وانه "تدخلا في الشؤون الداخلية لليمنيين".

عل النحو ذاته، أدانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر جمعية حقوقية في المغرب)، في بيان سابق لها،  بـ”التدخل العسكري للتحالف الذي تقوده القوى الخليجية المعادية لحقوق الإنسان” ضد اليمن.
 
https://taghribnews.com/vdccioqsi2bq4s8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز