تاريخ النشر2017 16 November ساعة 01:02
رقم : 293916

التحالف السعودي العدواني يمنع وصول سفن الاغاثة الى ميناء الحديدة

تنا
منع التحالف العدواني بقيادة السعودية سبع سفن محملة بالوقود والمواد الغذائية من الوصول إلى ميناء الحديدة، وفق ما ذكرت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.
التحالف السعودي العدواني يمنع وصول سفن الاغاثة الى ميناء الحديدة
يأتي ذلك بعد إعلان التحالف السعودي العدواني رفع الحصار عن الموانئ البحرية لليمن، وهي الخطوة التي وصفتها الأمم المتحدة "بغير الكافية" لعبور المساعدات، حيث جددت مطالبتها برفع كامل للحصار المفروض منذ أسبوع، مؤكدة حاجة المنظمات الإنسانية للوصول الكامل إلى كل الموانئ والمطارات.

وقال طلعت الشرجبي مسؤول الاتصال في وزارة حقوق الإنسان حول الخطوة السعودية إن الخطوة اقتصرت على المنافذ الواقعة تحت سيطرة قوات تحالفها في عدن وسيئون والوديعة.

ناشطون وخبراء يمنيون قالوا إن تخفيف الحصار يتمثل في فتح ميناء الحديدة وفي رفعه بفتح مطار صنعاء لتجنب كارثة إنسانية على مستوى الوطن.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الثلاثاء إن إدعاءات السعودية بتخفيف الحصار عن اليمن عبر السماح للمرافئ التي تقع تحت سيطرتها بالعمل ليست صحيحة، وتطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على من يعرقل وصول المساعدات إلى اليمن.

وكان مندوب السعودية في الأمم المتحدة قد أعلن الإثنين الماضي عن رفع الحصار الذي يفرضه التحالف الذي تقوده السعودية على اليمن خلال 24 ساعة، وأوضح أن رفع الحظر يشمل الموانئ والمطارات التي تسيطر عليها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وصوّت مجلس النواب الأميركيّ على مشروع قرار دان فيه استهداف المدنيين في اليمن، ودعا للسماح بدخول المساعدات الانسانية.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إن بلاده ستقدم مساعدات لوجستية للسعودية، موضحاً أن القوات الاميركية لا تشنّ أيّ عمليات عسكرية في اليمن.

الأمم المتحدة كانت قد حذّرت في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري من أكبر مجاعة سيشهدها العالم منذ عدة عقود إذا لم يسمح التحالف السعودي بوصول المساعدات إلى اليمن، وهي مجاعة سيكون ضحاياها بالملايين، وفق مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك مسؤول المساعدات الإنسانية، وذلك بعد تعزيز التحالف السعودي حصاره لليمن بإغلاقه جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.
https://taghribnews.com/vdcjvte8muqehhz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز