تاريخ النشر2014 31 August ساعة 15:20
رقم : 167673

آية الله الأراكي يدعو مراكز الدراسات الاسلامية في ايران الى التركيز على القواسم المذهبية المشتركة

تنـا - خاص
قال الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، أن "جهودنا وأنشطتنا في التصدي للتفرقة كانت تتم سابقا في اجواء من الصلح والسلام، بيد أن الوضع قد اختلف اليوم وأصبحنا نواجه تياراً منظّماً يسعى لإثارة التفرقة ضد السلام العالمي .
آية الله الأراكي يدعو مراكز الدراسات الاسلامية في ايران الى التركيز على القواسم المذهبية المشتركة

جاء ذلك في لقاء جمع آية الله الاراكي وعددا من الاساتذة والمشرفين على تنظيم الدورات التعليمية و التوعوية التي يرعاها المجمع العالمي للتقريب في مدينة قم المقدسة؛ حيث تأكيد سماحته على أن "القواسم المشتركة بين السنة و الشيعة بدرجة من الكثرة والسعة بحيث ان الخلافات لا تعد بالشيء الذي يذكر تجاهها ، مما يستوجب التصدي للتطرف في اوساط اتباع المذاهب الاسلامية بكل حسم".

وشدد آية الله الأراكي، خلال اللقاء، على وجوب دراسة ومناقشة القضايا التاريخية في المدارس و الجامعات بصورة علمية اكاديمية؛ لافتاً الى أن "محاولة نقد الشيعة و السنة أمر جيد ، و لكن يجب أن يكون ذلك في موضعه و في المكان المناسب".

و مضى سماحته يقول : فيما يختص التعريف بالقواسم المشتركة لدى السنة و الشيعة ، فانه ينبغي لمراكز و مؤسسات أمثال جامعة المصطفى العالمية (ص) ، و منظمة الاعلام الاسلامي ، و المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام ) ، المساهمة في هذا المجال و تقديم يد العون و المساعدة للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية".

و تابع آية الله الأراكي : إن المجلس الاعلى للابحاث و التعليم في مجمع التقريب ، مطالب بإعداد برامج شاملة لائمة الجماعة ، و للكسبة و التجار ، و لمنشدي المدائح و قراء المراثي ، كي يتسنى توعية عامة المسلمين بالمبادىء الفقهية .

يشار الى أن حجة الاسلام و المسلمين علم الهدى مساعد الامين العام لمجمع التقريب في الشؤون الايرانية، تحدث في بداية اللقاء مشيراً الى "إقامة ٣٢٠ دورة تدريبية في ٢٣ محافظة من محافظات البلاد ، بالتعاون و التنسيق مع منظمة الاعلام الاسلامي.

و أكد حجة الاسلام علم الهدى أن "سرّ النجاح الذي اتسمت به هذه الدورات التدريبية و التوعوية ، يكمن في الطبيعة السمحة التي عرفت بها معارف و علوم أهل البيت (عليهم السلام ) ، حيث تضمنت هذه الدورات بحوثاً للتعريف بالفرق و المذاهب الاسلامية ، و التعرف على مبادىء الوحدة و التقريب ، و نقد الوهابية و النحل المنحرفة ، و كل ذلك كان يتم على ايدي اساتذة مرموقين امثال : حجة الاسلام و المسلمين الدكتور محمد حسن زماني ، و حجة الاسلام و المسلمين الدكتور محمد حسين مختاري ، و حجة الاسلام و المسلمين علي زاده ، و حجة الاسلام و المسلمين فرمانيان ، و اساتذة آخرين .

ولفت مساعد الامين العام لمجمع التقريب، الى أنه "من المزمع أن تقام دورات جديدة الى الباحثين من ابناء محافظة خراسان الجنوبية ، في الفترة من ١١– ١٧ أيلول سبتمبر ، يشارك فيها الاساتذة أعلاه".

https://taghribnews.com/vdcjaaevtuqemmz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز