تاريخ النشر2017 9 October ساعة 11:23
رقم : 287640

نشأة الفقه الامامي ومدارسه للقاضي الشيخ جعفر المهاجر

تنا-بيروت
الكتاب هو محاولة من المحاولات القليلة المعاصرة في تأريخ الفقه عامة والفقه الامامي خاصة.
نشأة الفقه الامامي ومدارسه للقاضي الشيخ جعفر المهاجر
صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان: "نشأة الفقه الامامي ومدارسه"  للقاضي الدكتور الشيخ جعفر المهاجر وهو قاضي شرف في المحكمة الجعفرية في بعلبك ومدير مركز بهاء الدين العاملي للابحاث والدراسات التاريخية والاجتماعية وله العديد من المؤلفات حول التاريخ الشيعي والامامي وجبل عامل.

وهذا الكتاب هو محاولة من المحاولات القليلة المعاصرة في تأريخ الفقه عامة والفقه الامامي خاصة وقد بذل المؤلف في جمع مادته وتحليلها جهدا كبيرا وعمله لم يقتصر على الجمع والتوثيق ، لان المادة المتوفرة لم تكن طيّعة بالمقدار الكافي، ولذا استخدم وسائل عدة متنوعة لاعادة تركيب الصورة وتكميل المشهد.

وقد تحدث المؤلف في مقدمته عن الجهد الذي بذله لانجاز الكتاب والصعوبات التي واجهها في جمع المادة وتحليلها واعادة رسم المشهد الكامل لتطور الفقه الامامي طيلة القرون الماضية.

وقد تضمن الكتاب اربعة ابواب وقراءة مستقبلية ، وفي كل باب عدة فصول تحكي رواية تطور الفقه الامامي.

فالباب الاول تحدث عن المفاهيم والمصطلحات المعتمدة في الفقه والتاريخ ومن ثم عرض لنشوء الفقه في الكوفة ايام الامام علي عليه السلام  ومن ثم تطور الفقه على ايدي الائمة وعن دور مدينة قم وسمرقند وبلدان ما وراء النهر، وفي الباب الثاني يتحدث عن مدرسة بغداد الفقهية ودور العلماء المؤسسين ، والباب الثالث يتحدث عن مدينة الحلة ومدارسها، واما الباب الرابع فيخصص لدور جبل عامل ومدارسه وعلمائه.

ويختتم الكتاب بقراءة مستقبلية حول اشكالية تدوين تاريخ الفقه الامامي وبعض الموضوعات التي تحتاج لانتاج فقهي جديد كعلاقة السلطة بالامة ودور الفنون والمرأة وبيوت المال او المصارف ، كما يدعو المؤلف الى ضرورة ان يواكب الفقه المتغيرات الحاصلة على الصعيد الاسلامي عامة وعلى الصعيد الشيعي خاصة بعد قيام الجمهورية الاسلامية الايرانية والتحديات التي فرضتها.

هذا الكتاب هو محاولة جديدة في تأريخ المذهب الامامي وتطوره الفقهي والعقائدي وهو يضاف الى سلسلة الجهود والمحاولات العلمية الجادة في هذا المجال.
https://taghribnews.com/vdcgtu9xzak9734.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز