تاريخ النشر2011 1 September ساعة 14:35
رقم : 61528

قوات الأمن السعودي تهاجم المعتمرين المصريين

تنا
شنت قوات الامن السعودي هجوما وحشیا ضد عدة الاف من المعتمرين المصريين العالقين في مطار جدة الدولي.
قوات الأمن السعودي تهاجم المعتمرين المصريين
 وأدى الهجوم الى وقوع اصابات بين صفوف المعتمرين واصابة كبار السن منهم من رجال ونساء بحالات من الاعياء والاغماء خاصة بعد احتجازهم في صالات مغلقة تم قطع اجهزة التكييف عنها.
وافاد موقع "نهرين نت" الاربعاء انه حسب شهود عيان فان المعتمرين صرخوا بهتافات "الله اكبر على الظالمين" و"الله اكبر على آل سعود "، عندما هاجمتهم مجموعات كبيرة من قوات مكافحة الشغب ورجال الامن.
واكد شهود العيان بان مطار جدة تم تطويقه بمئات من سيارات الامن والشرطة الذين كانوا في حالة استنفار. من جانبها، أعلنت السلطات السعودية عن تشكيل لجنة لدراسة أسباب "ثورة" آلاف المعتمرين المصريين، بعد تأخير رحلات عودتهم إلى مصر لأكثر من ثلاثة أيام، ما أدى إلى تكدس المعتمرين داخل صالات الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي، في مدينة جدة.
وعزت السلطات السعودية "ثورة" المعتمرين الى تاخر رحلاتهم، فيما تعمدت تجاهل السبب الحقيقي لانتفاضة المعتمرين في مطار جدة والذي نجم عن الاسلوب الوحشي" لاجهزة الامن والشرطة في تعاملها مع المعتمرين دون تفريق بين كبار السن والنساء واستخدمت الهراوات والضرب بالعصي لاكهربائية ضدهم، وتم احتجاز المئات منهم في صالات مغلقة قطع عنها حتى اجهزة التكييف.
وعلى صعيد متصل اعلن الموقع الرسمي للتلفزيون المصري، أن عشرات المعتمرين المصريين نظموا اعتصاماً على متن الطائرة السعودية التي أقلتهم إلى مطار القاهرة امس الاربعاء، ورفضوا مغادرة الطائرة، احتجاجاً على تعرضهم لمعاملة "وحشية" من قبل السلطات السعودية.
واكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة أن مسؤولي المطار توجهوا إلى الركاب المصريين المعتصمين، والذين بلغ عددهم نحو 37 راكباً، وتمكنوا من إقناعهم بفض الاعتصام والنزول من الطائرة، بعد تحرير محضر لهم بشرطة السياحة تضمن رفع الدعوى على السلطات السعودية بشان ما تعرضوا له خلال رحلة عودتهم من الأراضي المقدسة في مطار جدة.
واكد الركاب إنهم واجهوا ''معاملة سيئة وغير آدمية'' من رجال الأمن في مطار جدة، ومن مسؤولي الطيران السعودي، بدأت منذ وصولهم إلي المطار حيث تأخرت رحلتهم لأكثر من 11 ساعة، وتم وضعهم ضمن حوالي 1000 راكب داخل صالة صغيرة لا تستوعب 200 راكباً، وتم غلق أبوابها وأجهزة التكييف فيها، ما أدي إلى إصابة العشرات من المعتمرين المسنين بحالات إغماء، بالاضافة الى ان السلطات السعودية استخدمت الشرطة ورجال الامن بشكل وحشي معهم في مطار جدة.
من جهتها، اعترفت السلطات السعودية بحدوث الاحتجاجات وسمتها بحالة من الفوضى داخل مطار جدة دون توضيح المزيد ودون الاشارة الى استخدام رجال الامن والشرطة في ضرب المعتمرين وتهديدهم، واكدت السلطات المصرية في القاهرة تعرض عدد من المعتمرين المصريين إلى حالات إغماء وإعياء شديدة.
كما اقرت صحيفة "عكاظ" السعودية بقيام المعتمرين المصريين بتحطيم المرافق العامة داخل الصالات، وبررت لجنة مشكلة من وزارتي الداخلية والحج وهيئة الطيران المدني، "ثورة المصريين" في مطار جدة، بتكدس نحو 4500 معتمر منهم لمدة تجاوزت ثلاثة أيام داخل صالات مبنى الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وتعمدت هذه اللجنة التغاضي عن الاسلوب "الوحشي" الذي استخدمته الشرطة واجهزة الامن ضد المعتمرين حيث تعرضوا لهم بالضرب المبرح اصيب نتيجته عدد منهم بجراح فيما اغمي على عدد اخر منهم.
https://taghribnews.com/vdcdjk09.yt0fx6242y.html
المصدر : وكالات
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز

HAMDY
دائما السلطات السعودية تعامل المعتمرين بصورة غير ادمية وضباط الجوازات اثناء دخول المعتمرين وخروجهم بعد اداء المناسك يتعمدون العمل ببطىْ وترك اماكنهم عدة مرات رغم وجود المئات منتظرين امام الكونترات ويتعاملون مع الجميع بمنتهى الضيق والتأفف.
ولا يتدخلون فى اى مشكلة يكون طرف فيها اى سعودى واكثر هذة المشاكل مع الوكلاء فى السكن والانتقالات واشياء كثيرة ويتفننون فى اى طريقة تجعلك تقول تقرر الا تأتى الى هذة البلد مرة اخرى ولكن النازع الدينى عند المصريين يجعلهم ينسون كل هذة الاهانات مجرد الانتهاء من العمرة او الحج ويرجعون الى بلادهم.
حتى الشيخ المحترم السديسى عند الدعاء فى ليلة 27 دعى لجميع الدول العربية التى بها ثورات الا مصر!!! شىْ غريب من هؤلاء الناس
feedback
Egypt