تاريخ النشر2026 18 February ساعة 16:06
رقم : 710211

بزشكيان: عازمون على تنفيذ الخطة الشاملة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا بسرعة ودقة

تنا
أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عزم الجمهورية الإسلامية على تنفيذ الخطة الشاملة للتعاون الاستراتيجي مع روسيا، وقال: ينبغي على دول المنطقة توسيع علاقاتها بحيث لا تحتاج إلى تدخل لاعبين من خارج المنطقة لتحديد شؤون هذه المنطقة".
بزشكيان: عازمون على تنفيذ الخطة الشاملة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا بسرعة ودقة
وخلال استقباله اليوم الأربعاء وزير الطاقة الروسي سيرغي سيفليف والوفد المرافق له، وصف الرئيس بزشكيان مستوى العلاقات بين طهران وموسكو في المرحلة الجديدة من التعاون بأنه ممتاز ومتطور، وأعرب عن ارتياحه لتسارع وتيرة التفاعلات الثنائية.

وفي معرض حديثه عن لقاءاته العديدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بداية مهام الحكومة الحالية، قال أنه "تم خلال جميع هذه اللقاءات اتخاذ قرارات استراتيجية هامة تضمن المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، وتفتح آفاقًا جديدة للعلاقات بين طهران وموسكو".

وأكد عزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية الجاد على تنفيذ خطة التعاون الاستراتيجي الشاملة بين البلدين، مضيفًا: "نحن عازمون على تنفيذ هذه الوثيقة بقوة وسرعة ودقة. وفي جميع المجالات المتفق عليها، بما في ذلك النقل والطاقة والنفط والغاز والزراعة والمنتجات الغذائية والتعاون الدفاعي والأمني، يجري العمل على تنفيذ الخطة بالوتيرة المطلوبة".

وأوضح قائلًا: "أتابع شخصيًا سير الاتفاقيات أسبوعيًا، كما أن وزراء النفط والجهاد الزراعي والطاقة مكلفون بشكل خاص بمتابعة وتسريع تنفيذ الالتزامات المشتركة".واعتبر الرئيس بزشكيان إنجاز المشاريع المشتركة، لا سيما في مجال ممرات العبور، أساسًا لفصل جديد وقفزة نوعية في العلاقات الشاملة بين البلدين، وأعرب عن أمله في أن يُسهم تطوير التفاعلات الواسعة بين إيران وروسيا في إحداث آثار إيجابية ومستدامة على الاقتصاد الإقليمي.

وفي إشارة إلى النهج الأحادي لبعض القوى، أكد على ضرورة أن تُوسّع دول المنطقة علاقاتها بما يُغنيها عن تدخل لاعبين من خارج المنطقة لتحديد مصير المنطقة.

تعاطف روسيا العميق مع ايران اثر أحداث يناير وخلال هذا الاجتماع، نقل وزير الطاقة الروسي تحيات رئيس بلاده الحارة إلى الرئيس بزشكيان، وقدّم تقريرًا عن انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، واصفًا نتائجها بالإيجابية والمثمرة.

وأكد سيرغي سيفليف أن العام الماضي كان عامًا مثمرًا في العلاقات بين طهران وموسكو، معتبرًا أن أهم إنجازات هذه الفترة هو تعزيز العلاقات الودية وتطوير التعاون المشترك، وصرح قائلًا: "يُولي الرئيس الروسي أهمية بالغة للعلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

كما أعرب عن تعاطف الحكومة والشعب الروسي العميق مع الحكومة والشعب الإيرانيين في أعقاب الأحداث الأخيرة وفقدان عدد من المواطنين الإيرانيين لأرواحهم.


/110
https://taghribnews.com/vdcb8gbz8rhb85p.kuur.html
المصدر : فارس
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني