تاريخ النشر2026 18 February ساعة 09:43
رقم : 710135

الاحتلال يستولي على أراضٍ في نابلس بذريعة الموقع الأثري

تنا
أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن سلطات الاحتلال الصهیوني أصدرت أمرًا رسميًا بالاستيلاء على نحو 2000 دونم من أراضي بلدتي سبسطية وبرقة شمال غرب نابلس.
الاحتلال يستولي على أراضٍ في نابلس بذريعة الموقع الأثري
وأوضح رئيس الهيئة، مؤيد شعبان، أن الأمر الجديد يأتي استكمالًا لإعلان نية المصادرة الصادر في 18 كانون الثاني 2025، والذي لم يتضمن حينها تفاصيل دقيقة حول المساحات المستهدفة.

وأضاف أن تحديد المساحة الفعلية اليوم يكشف عن توسّع كبير يشمل محيط الموقع الأثري وأراضي زراعية واسعة.

وأشار إلى أن الاحتلال يوظف ملف الآثار كغطاء لفرض سيطرة فعلية على الأرض، محذرًا من أن استخدام أدوات الاستملاك بهذه الطريقة يحوّلها من وسيلة للصالح العام إلى أداة لخدمة المشاريع الاستيطانية وفرض وقائع ضم في الضفة الغربية.

ودعا إلى تحرك قانوني ودبلوماسي عاجل لحماية المواقع الأثرية، مؤكدًا أن حماية التراث جزء من حماية الأرض والهوية الوطنية.

1969/ 122
https://taghribnews.com/vdcgwz9unak9qq4.,rra.html
المصدر : المركز الفلسطيني للاعلام
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني