تاريخ النشر2026 16 February ساعة 15:30
رقم : 709906

غزة.. 20 ألف مريض ينتظرون السفر وسط قيود "إسرائيلية" على معبر رفح

تنا
أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الأحد، أن أكثر من 20 ألف مريض وجريح ينتظرون السفر للعلاج خارج القطاع، مؤكدة أن التشغيل الجزئي لمعبر رفح لا يواكب حجم الكارثة الإنسانية، بالتزامن مع تعرض مرضى وجرحى غادروا للعلاج لإجراءات تضييق من "إسرائيل".
غزة.. 20 ألف مريض ينتظرون السفر وسط قيود "إسرائيلية" على معبر رفح

وفي 2 فبراير/ شباط الجاري، أعادت "إسرائيل" فتح الجانب الفلسطيني من المعبر الذي تحتله منذ مايو/ أيار 2024، بشكل محدود جداً وبقيود مشددة للغاية.

وقاصرحت الوزارة في بيان لها، انها تتابع بقلق استمرار إغلاق المعبر وتشغيله بصورة جزئية ومقيدة، في ظل تفاقم الأوضاع الصحية والإنسانية في القطاع.

وأضافت، أن عدد المرضى والجرحى المسجلين على قوائم السفر تجاوز 20 ألفا، بينهم حالات حرجة من مرضى السرطان وأمراض القلب والفشل الكلوي.

كما أفادت بوجود إصابات بالغة تتطلب تدخلات جراحية متقدمة غير متوفرة داخل القطاع، نتيجة الحصار والاستهداف المتكرر للمنظومة الصحية.

وأشارت وزارة الصحة بغزة إلى أنه رغم الإعلان عن تشغيل معبر رفح فإن الأعداد التي يُسمح لها بالسفر لا تزال محدودة ولا تتناسب مع حجم المأساة الصحية.

واعتبرت، أن هذا التشغيل لا يرقى إلى الحد الأدنى من الالتزامات الإنسانية تجاه المرضى والجرحى.

كما لفتت الوزارة إلى تلقيها "شهادات قاسية ومؤلمة" من مرضى وجرحى خرجوا للعلاج في الخارج، تفيد بتعرضهم لإجراءات تضييق وتعقيدات غير مبررة من "إسرائيل"، ما يزيد من معاناتهم النفسية والجسدية في ظل ظروف صحية وإنسانية معقدة.

انتهى / 1969
https://taghribnews.com/vdcawon0i49nwo1.zkk4.html
المصدر : يني شفق
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني