تاريخ النشر2010 4 December ساعة 09:06
رقم : 32940
المؤتمر التاسع لمجمع اللغة العربية:

تفعيل دور اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية

أوصى المؤتمرون بضرورة دعوة وزارات التربية والتعليم العالي في الدول العربية إلى التدريب على استعمال اللغة العلمية في جميع مراحل التعليم وإدخال مقرر الكتابة العلمية في اللغة العربية
تفعيل دور اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية
وكالة انباء التقريب (تنا):
خلص المؤتمر التاسع لمجمع اللغة العربية في ختام فعالياته التي انعقدت في مجمع اللغة العربية واستمرت أربعة أيام إلى عدد من التوصيات أبرزها تعزيز النزعة العقلانية والموضوعية لدى أبناء الأمة والإسهام بضرورة تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة إضافة لتفعيل دور اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية. 

وأوصى المؤتمرون بضرورة دعوة وزارات التربية والتعليم العالي في الدول العربية إلى التدريب على استعمال اللغة العلمية في جميع مراحل التعليم وإدخال مقرر الكتابة العلمية في اللغة العربية في الكليات الجامعية ودعوة اتحاد الناشرين العرب إلى العمل على تعزيز النزعة العقلانية والموضوعية لدى أبناء الأمة وتزويدهم بأساليب التفكير العلمي الناقد الذي يميز بين الزيف والحقيقة وما يتلاءم مع أصالة الأمة وقيمها وما لا يتلاءم معها. 

كما أوصى المؤتمرون بدعوة الوزارات المعنية الثقافة والإعلام والتربية والتعليم العالي لاستعمال المصطلحات الأكثر شيوعاً وانتشاراً في الكتابة العلمية واستخدام الكلمات التي تسمح بالاشتقاق على الكلمات التي لا تسمح به واعتماد منهجية وضع المصطلحات التي أقرها اتحاد مجامع اللغة العربية واعتمدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 

ودعا المؤتمرون الوزارات المشار إليها في التوصية السابقة للإفادة من التراث العلمي العربي والمصطلحات العلمية المستخدمة في الميادين العلمية في تراث الأمة ربطاً لماضيها بحاضرها ومستقبلها مع ضرورة الاهتمام بتحقيق كتب التراث العلمي العربي وطباعتها ونشرها وعدم الاقتصار في التحقيق على كتب التراث الأدبي.


ودعا المؤتمرون وزارة التعليم العالي إلى تشجيع الترجمة العلمية في الجامعات وذلك باحتساب أعمال الترجمة في ترقية أعضاء الهيئة التدريسية واعتماد استخدام الرموز العلمية العربية الموحدة التي أقرها اتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية .

كما دعا المؤتمرون وزارات الخارجية في الوطن العربي لتوفير الإمكانات المادية لاعتماد العربية في المنظمات الدولية ودعوة ممثلي الدول العربية في المحافل الدولية إلى التزام العربية في بحوثهم ومناقشاتهم وأوراق العمل التي يتقدمون بها.
ودعا المؤتمرون اتحاد مجامع اللغة العربية في الوطن العربي للإسهام في تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة الذي اعتمده مؤتمر القمة العربي المنعقد بدمشق عام ٢٠٠٨ ووضعت آليات تنفيذه في مؤتمر القمة العربي المنعقد في الدوحة عام ٢٠٠٩ وذلك بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 

كما دعا المؤتمرون الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى التعميم على الدول الأعضاء فيها لوضع تشريعات وقوانين لحماية اللغة العربية ودعوتها أيضاً إلى إصدار القرارات السياسية الملزمة للتعريب إضافة إلى دعوة اتحاد مجامع اللغة العربية والعلمية إلى تفعيل أعماله ولاسيما توحيد المصطلحات والعمل على إشاعتها وتعميمها.
سانا




https://taghribnews.com/vdcjyhet.uqe8xzf3fu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز