تاريخ النشر2010 15 September ساعة 11:04
رقم : 25920

أوبك تحتفل بمرور ۵۰ عاماً وتوقعات بانضمام مصر فى المستقبل القريب

50 عاماً يمر على تأسيس اول منظمة نفطية عربية كان المتوقع منها الدفاع عن حقوق شعوبها النفطية امام ابتزاز المستكبرين
أوبك تحتفل بمرور ۵۰ عاماً وتوقعات بانضمام مصر فى المستقبل القريب
وکالة أنباء التقريب (تنا )

احتفلت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» بمرور ۵۰ عاماً علي إنشائها، ومنظمة أوبك هى مؤسسة هدفها صيانة الحقوق المشروعة دولياً لأعضائها علي ثرواتهم الطبيعية،
ودفع تنامي دور البترول في التنمية الاقتصادية العالمية منذ بداية القرن الماضي، بمنظمة أوبك لمركز الصدارة وإن بقيت إمكاناتها محدودة في فرض تسعيرة مناسبة للمنتج والمستهلك.
وتأسست أوبك علي يد خمسة بلدان هي أهم الدول المصدرة للبترول في ذلك الحين، وهي المملكة العربية السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، وتتوقع المصادر في المستقبل القريب انضمام كل من مصر وسوريا والسودان والمكسيك وبوليفيا وربما روسيا .
القاهرة – احمد السيوفي

(يذكر ان (أوبك) مؤلفة حاليا من ۱۲ عضو هي الكويت والسعودية والجزائر وليبيا والامارات وقطر والعراق وايران والاكوادور وانغولا ونيجيريا وفنزويلا ومقرها في فيينا و كان  تأسيسها كنتيجة لاجتماع عقدته خمس دول نفطية نامية في بغداد عام ۱۹۶۰ هي الكويت والسعودية والعراق وايران وفنزويلا.) . ولكن المنظمة ومع الاسف الشديد لم تؤدي دورها المطلوب لا على الصعيد الاقتصادي ولا على الصعيد السياسي , بل ظلت متأرجحة بين الاستقلالية والتبعية لسياسة القوى الكبرى متناسين مصالح شعوبهم .
https://taghribnews.com/vdcjyhe8.uqei8zf3fu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز