تاريخ النشر2017 2 November ساعة 16:31
رقم : 291549

قيادي فلسطيني لـ"تنا": حقنا في أرضنا لا يسقط بالتقادم.. و رفض بريطانيا الاعتذار عن خطيئتها التاريخية لا يضيرنا

تنا-بيروت
فرضت الرمزية الكبيرة لمئوية "وعد بلفور" نفسها على الكثير من العواصم والمدن حول العالم؛ وهي لم تغب كذلك عن شبكات التواصل الاجتماعي، إذ أطلق نشطاء فلسطينيون وعرب حملة الكترونية عبر الوسم الموحد "#بلفور100"، للتذكير بالمظلومية التاريخية التي سببها هذا الوعد من جهة ، ولفضح التعالي الرسمي البريطاني أمام مطلب الاعتذار للضحايا الذين سُلبوا وطنهم، وباتوا لاجئين مشتتين في أصقاع المعمورة، فضلاً عن إخوانهم الذين دفعوا أعمارهم، تحت نير التقتيل، والتهجير، على امتداد الأرض المغتصبة.
قيادي فلسطيني لـ"تنا": حقنا في أرضنا لا يسقط بالتقادم.. و رفض بريطانيا الاعتذار عن خطيئتها التاريخية لا يضيرنا
في الموازاة، شهدت مختلف المناطق داخل الأراضي المحتلة فعاليات، وأنشطة متنوعة للتذكير بالوعد المشؤوم، و تنديداً بموقف حكومة لندن الذي يضرب بعرض الحائط مشاعر الفلسطينيين المطالبين بالاعتذار عن هذه الخطيئة.

واستهجنت أوساط فصائلية ومجتمعية رعاية رئيسة الحكومة البريطانية لاحتفالية خاصة بهذه المناسبة، ودعوتها نظيرها الصهيوني "بنيامين نتنياهو".

وبدوره أكد القيادي في حركة "المبادرة الوطنية" نبيل دياب، أن وزير الخارجية البريطاني سنة 1917 "آرثر جيمس بلفور"، ورغم وعده الذي أسس لإقامة الكيان الغاصب لن يسقط الحق الفلسطيني في استرداد أرضه المسلوبة.

وفي حديث لمراسل وكالة أنباء التقریب "تنا"، قال "دياب"، :" سواء اعتذرت بريطانيا أم لم تعتذر عن جريمتها التي مرّ عليها مائة عام؛ فإننا سنواصل العمل بكل جد، وإصرار من أجل استرداد حقوقنا".

وأضاف، "سنقيم دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة الوطنية، مهما كانت التحديات والعقبات، ومهما تنكر الغرب والعرب لهذا الحق".

وشدد القيادي "دياب" في معرض حديثه على أن الرهان الفلسطيني اليوم هو على الوحدة الوطنية، وعلى الإيمان العميق والراسخ بأننا أصحاب الحق الذي لم و لن يسقط أبداً بالتقادم.

إشارة إلى أن عشرات المتضامنين البريطانيين كانوا قد وصلوا في وقت سابق إلى الضفة الغربية المحتلة، للتأكيد على أن موقف بلادهم المتعنت لجهة رفض الاعتذار عن "وعد بلفور" لا يمثلهم، وأنهم يأسفون إزاء المأساة التي سببها هذا الوعد طيلة العقود الفائتة.

https://taghribnews.com/vdcjxve8huqehiz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز