تاريخ النشر2014 11 June ساعة 12:49
رقم : 161011

روحاني وغُل ينوهان بالقواسم المشتركة الحضارية والاقتصادية بين ايران وتركيا

تنـا
اكد الرئيس التركي "عبد الله غل" على ضرورة "تغيير الإنطباع السائد أن الأتراك والإيرانيين يتحدثون كثيرا ويتفقون ويضعون أهدافا كبيرة وقوية ولكنهم لا يتمكنون من تطبيق هذه الأهداف على أرض الواقع".
روحاني وغُل ينوهان بالقواسم المشتركة الحضارية والاقتصادية بين ايران وتركيا

وأضاف غل خلال كلمة ألقاها في منتدى الأعمال التركي ـ الإيراني، الذي عقد الثلاثاء في العاصمة التركية انقرة، بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني وعدد من رجال الأعمال من كلا البلدين، قال أنه سعيد جدا بلقائه رجال الأعمال الإيرانيين؛ لافتا الى أن "العلاقات الوطيدة بين طهران وأنقرة، تنبع من قوة الاستثمارات والعلاقات التجارية بين البلدين".

وأوضح غل أن "البلدين تربطهما علاقات وثيقة منذ قديم الزمان"، وأنهما "أسسا تعاونا مشتركا في مختلف الفترات التاريخية"؛ مشيرا الى أن "أوقات مرت كانت اللغة الفارسية تستخدم في القصور التركية، وفترات أخرى كانت فيها اللغة التركية تستخدم في القصور الإيرانية".

وأكد الرئيس التركي على ضرورة توطيد العلاقات التجارية والسياسية أكثر من ذي قبل، قائلا: يعتقد البعض أن إيران ستخسر إذا قويت تركيا، وأن تركيا ستخسر إذا قويت إيران، هذا انطباع خاطئ، يجب على البلدين التأكد من أن قوة الآخر هي قوة له.

من جانبه، أشار الرئيس روحاني في كلمته بالمنتدى، أن تركيا مصدر فخر وعزة بالنسبة للإيرانيين؛ مؤكدا ضرورة السعي والعمل على تقوية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح روحاني أن العلاقات التجارية، تمثل العمود الفقري للعلاقات بين البلدين، وأنه وحكومته يبذلان جهدا كبيرا من أجل رفع مستوى التبادل التجاري إلى أعلى مستوى.

وأفاد الرئيس الإيراني أن للبلدين مصالح مشتركة في المنطقة، ويجب على كل طرف احترام الطرف الآخر.
 
وتابع : رأيت كثيرا من التغييرات والتطورات في تركيا التي أزورها بعد ٢٠ عاما، أشعر بالفخر لما حققته تركيا من تقدم خلال السنوات السابقة.

https://taghribnews.com/vdcjvvevvuqemyz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز