تاريخ النشر2016 26 October ساعة 12:10
رقم : 248989

علماء دين و اساتذة جامعات عراقية يتفقدون مركز ابحاث التقريب

تنا - خاص
قام عدد من علماء الدين و اساتذة الجامعات العراقية بجولة تفقدية لمركز ابحاث التقريب ، حيث تعرفوا عن كثب على عمل المركز و الوقوف على طبيعة فعالياته و التعرف على اصداراته الفكرية و الثقافية .
علماء دين و اساتذة جامعات عراقية  يتفقدون مركز ابحاث التقريب
و ضمن ترحيبه بالوفد الضيف ، الذي ضمّ في عضويته شخصيات دينية و اكاديمية من الشيعة و السنة ، أشار حجة الاسلام الدكتور مختاري  الى جهود  المركز في تأسيس " مجمع الحوار الاسلامي " ، لافتاً  الى أن عمل المجمع يتمحور حول دعوة علماء الدين و كبار الشخصيات الدينية و الفكرية بالعالم الاسلامي للحضور الى ايران ، و تبادل الآراء و وجهات النظر ازاء قضايا الامة الاسلامية و التحديات التي تواجهها .  

و أوضح رئيس مركز ابحاث التقريب : من خلال مجمع الحوار الاسلامي ، حضرت الى ايران خلال السنوات الثلاث الماضية  شخصيات اسلامية بارزة من اندونيسيا و الهند و موريتانيا ، حيث اقيمت منتديات علمية متخصصة ، و نظمت لها لقاءات مع مراجع الدين و كبار العلماء في ايران و توفير ارضية مناسبة للبحوث و المناقشات العلمية . كما تم التوقيع على العديد من مذاكرت تفاهم مع هذه الوفود . و بطبيعة الحال كانت لهذه الدعوات نتائج طيبة حيث حظيت باصداء واسعة في بلدانهم . و في هذا الصدد ثمة نية بدعوة علماء و شخصيات دينية بارزة من العراق و تونس و عمان للغرض نفسه.

و في جانب آخر من كلمته أشار حجة الاسلام مختاري الى أن المركز بدأ العمل بمشروع ضخم يهدف الى بحث و تحليل ظاهرة التكفير و التعرف على التيارات التكفيرية ، لافتاً الى أن كوادر المركز تعمل على انجاز هذا المشروع الضخم بالتعاون باحثين و محققين بارزين في الحوزات العلمية .  

و تابع سماحته : كذلك هناك العديد من المؤلفات الهامة و المبتكرة التي يعمل المركز على تدوينها ، منها  كتاب " الشيعة من وجهة نظر ابناء السنة " ، و كتاب " في سبيل الامة الاسلامية " .

و أشار رئيس مركز ابحاث التقريب الى الانجاز الضخم و النفيس الذي عمل المركز على اصداره مؤخراً في عشرين مجلداً، و الذي حمل عنوان " السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية " ، لافتاً الى أن هذه الموسوعة تأتي في سياق التوجهات التي أمن بها رائد التقريب بين المذاهب الاسلامية المرحوم آية الله العظمى السيد البروجردي ، و قد استغرق العمل فيها نحو ثلاثة عشر عاماً ، حيث ضمت كماً هائلاً من الاحاديث المشتركة بين الشيعة و السنة .

و اوضح حجة الاسلام مختاري  بأن الموسوعة صدرت في لبنان  بطبعة نفسية  ما يساعد في سهولة ايصالها  الى العالم الاسلامي و الحد من الحساسية تجاهها . لافتاً الى انها حظيت باصداء واسعة على صعيد العالم الاسلامي ، و أن المركز تلقى طلبات عديدة من علماء الدين السنة للحصول عليها .

و استطرد سماحته قائلاً : و كما هو واضح  أن المشتركات بين الشيعة و السنة تزيد على الـ 90 بالمائة ، و هذه حقيقة يعترف بها معظم العلماء . و لهذا ، و مثلما هو الحال بالنسبة للمذاهب المختلفة داخل  الديانة المسيحية كيف أنها تتعايش فيما بينها، فأنه ينبغي لنا - نحن المسلمين - النظر الى وحدة الامة الاسلامية بمثابة فريضة و ان نعمل معاً على ارسائها و توثيقها.

و  لفت سماحته : أننا في مركز ابحاث التقريب نرحب بأي توافقات تقود الى تعزيز تعاضد و اتحاد العالم الاسلامي بشكل عملي ، و من هذا المنطلق نحن على اتم الاستعداد لابرام اية توافقات مع اساتذة الجامعات العراقية تصب في هذا المجال . و مما يذكر في هذا المجال حاول مركز ابحاث التقريب تشجيع و دعم الاطروحات الجامعية و الحوزوية لتناول مواضيع و اهتمامات التقريب ، و تم تنظيم احتفالات لتكريم و مكافئة اصحابها . في كل من مدينة قم و مشهد و كردستان ، و من المزمع أن تقام في زاهدان و في النجف الاشرف ايضاً .

و خلص رئيس مركز ابحاث التقريب للقول : في ظل التحديات و المخاطر التي تواجه اليوم الاسلام و الامة الاسلامية على  حد سواء ، ثمة مسؤولية جسيمة و خطيرة تقع على عاتق علماء الاسلام  تكمن في نشر الوعي الاسلامي ، ذلك أن الكثير من الخبراء و المخلصين  على قناعة من أن معظم هؤلاء الذين يلتحقون بالجماعات التكفيرية إنما يفعلون ذلك نتيجة عدم الوعي و الجهل بحقيقة الاسلام ، و لهذا فأن بوسع الوعي و تنوير الشعوب الاسلامية أن يساعد كثيراً في استئصال جذور داعش و تقويض تحركات المجموعات التكفيرية و الحد من نشاطها .   
 
 
 
 
https://taghribnews.com/vdcjooe8huqexhz.3ffu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز