>> كشف تزوير الجزيرة والعربية أهم أسباب حجب القنوات السورية | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2012 8 June ساعة 09:10
رقم : 97309

كشف تزوير "الجزيرة والعربية" أهم أسباب حجب القنوات السورية

تنا - بيروت
قرار حجب القنوات السورية عن العالم العربي وردود الفعل عليه.
كشف تزوير "الجزيرة والعربية" أهم أسباب حجب القنوات السورية
أكد مصدر دبلوماسي عربي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة لـصحيفة "الوطن" السورية أن "قرار مجلس وزراء الخارجية العرب بحجب القنوات الفضائية السورية سببه "فضائح التضليل" التي كشفها التلفزيون السوري وقناة "الدنيا" خلال الأشهر القليلة الماضية".مشيراً الى إن "قطر كانت السباقة في طلب حجب القنوات إضافة إلى السعودية".
 
وأضاف المصدر ان "ما كشفته القنوات السورية من تزوير وتضليل وخاصة فيما يخص أحداث بابا عمرو واختراقها لإشارات ومنظومة بث "الجزيرة" و"العربية" و"سي.إن.إن" وتعريتها لآلية تزوير الحقائق كانت السبب الرئيسي في القرار". 

وأكد المصدر أن "الدوحة استنفرت كامل طواقمها وقامت بطرد عدد كبير من موظفي قناة "الجزيرة" على خلفية ما تم بثه على الفضائيات السورية، إلا أنها قررت بعد عجزها عن
وقف الفضائح التقدم بطلب لمجلس الجامعة لحجب بث القنوات السورية وهو قرار حظي بتأييد شديد من السعودية". 

وحسب المصدر فإن "قطر كانت تراهن على مجزرة الحولة لتحريض السوريين إلا أنها أخفقت مجدداً بعد أن كشف الإعلام السوري حقيقة ما حصل". وختم الدبلوماسي قوله إن "الدوحة والرياض تستعدان لحملة إعلامية شرسة على سوريا خلال الأسابيع القليلة المقبلة وترى نفسها مضطرة لحجب الإعلام السوري تجنباً لمزيد من الفضائح.

بدوره، قال الدكتور عدنان محمود وزير الإعلام " إن الحكومة وضعت قرار مجلس الجامعة العربية بالطلب إلى إدارتي قمري عربسات ونايلسات وقف بث القنوات الفضائية السورية في إطار الحرب الإعلامية على سورية معتبرة هذا القرار تعدياً سافراً وغير مسبوق في تاريخ البث الفضائي على قنوات تلفزة وطنية وانتهاكا صارخا لحرية الإعلام ولأخلاقيات المهنة ولتدفق المعلومات ومواثيق الشرف الإعلامي ".

وأضاف وزير الإعلام في تصريح للصحفيين عقب جلسة مجلس الوزراء أمس " إن الهدف من هذا القرار هو تغييب صورة وحقيقة ما يجري من أحداث في سورية عن الرأي العام الداخلي والخارجي لصالح القنوات الإرهابية التي تمارس كل أنواع التزييف والفبركة وقلب الحقائق وإحلال الصورة المصنعة مكان الحقيقة"، لافتا إلى أن البعد الأساسي الذي يقف وراء هذا القرار الذي اقترحته دول خليجية
معروفة هو كشف قنوات التلفزة السورية بالصورة والوقائع لدور بعض دول الخليج كقطر والسعودية في دعم الإرهاب الذي يقتل الشعب السوري وتقديم المال والسلاح إلى الإرهابيين واختطاف الجامعة العربية وتحويلها إلى منصة لاستدعاء التدخل الخارجي في سورية وتنفيذ أجندات غربية أمريكية لتفتيت المنطقة وتقسيمه".

وأكد الوزير محمود ضرورة التزام إدارتي عربسات ونايلسات بقوانين البث الفضائي والعقود المبرمة مع وزارة الإعلام وعدم الرضوخ للإملاءات السياسية لأن سورية عضو مؤسس في قمر عربسات المملوك من قبل الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بينما قمر نايلسات هو مؤسسة مشتركة بين القطاع الحكومي والخاص في مصر مؤكداً أن القرار غير ملزم وغير قانوني وينسف الآليات التي تحكم عمل مجلس وزراء الإعلام العرب ومجالس إدارة هذه الأقمار. 

كما أشار إلى أن قرار وقف البث تم اقتراحه من قبل دولة "خليجية معروفة بتقديمها كل الدعم للإرهاب الذي تتعرض له سورية ودعم المسلحين بالمال والسلاح، إضافة إلى الشراكة الإعلامية من قبل قنواتها مع الإرهابيين على الأرض"، لافتا إلى أنه لأول مرة في عمل الإعلام يكون الإرهابي هو المراسل على الأرض فهو يقوم بارتكاب الجريمة ويصورها ثم يبثها إلى هذه القناة متهماً قوات الأمن بارتكاب مثل هذه الجرائم.
https://taghribnews.com/vdcjhteh.uqeayzf3fu.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز