تاريخ النشر2017 19 November ساعة 13:27
رقم : 294310

لوموند: ماكرون انقذ السعودية من الخزي الدولي

تنا
اشارت الصحيفة الفرنسية "لوموند" الى الصفقة التي عقدها ماكرون مع بن سلمان حول ازمة الحريري التي افتعلتها الرياض ، ان هذه الصفقة انقذت السعودية من الخزي الدولي .
لوموند: ماكرون انقذ السعودية من الخزي الدولي
قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن الفصل الأول من مسلسل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، انتهى بعد صوله مع عائلته إلى باريس، انسجامًا مع التفاهم الذي تم التوصل إليه بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.  

ورأت الصحيفة في هذا الإطار، أن الرئيس الفرنسي "افتتح فصلًا جديدًا في هذه القصة الطويلة المليئة بالأسرار، من خلال استقباله المسؤول اللبناني، رأسًا لرأس، في الإليزيه".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الدبلوماسية الفرنسية، التي كانت غائبة خلال فترة طويلة عن الشرق الأوسط، حققت نجاحًا عبر نقل الحريري من المملكة العربية السعودية، حيث كان يعتبره معظم اللبنانيين أسيرًا". 

وأضافت: "لقد أتاحت المبادرة الفرنسية.. إخراج الحريري من وضعية معقدة، وفي الوقت نفسه وفرت باب خروج للسعوديين، الذين كانوا قد وضعوا أنفسهم في وضعية مستحيلة". 

واعتبرت الصحيفة، أن عودة مباشرة لرئيس الحكومة، حتى ولو من أجل وضع استقالته بين يدي رئيس الجمهورية، ميشال عون، كانت ستشكل إهانة للرياض، وهو ما دفع رجل أعمال غربي مقيم في المملكة، للقول: "لقد كان أداء ماكرون جيدًا، فقد خفف من التوتر في لبنان، وفي الوقت ذاته حمى السعودية من الخزي الدولي".  

وأشارت "لوموند" إلى أن ماكرون، ومنذ انتخابه رئيسًا للجمهورية، "لم يتوقف عن إبداء إرادته في التحدث إلى الجميع، ولعب دور وسيط دولي"، وهو دور سبق لفرنسا أن لعبته في العالم العربي والإسلامي، لافتة إلى أنه، وخلافًا للولايات المتحدة الأميركية، ترتبط فرنسا بعلاقات مع كل الفاعلين الوازنين، بما في ذلك إيران و "حزب الله".  
https://taghribnews.com/vdciz5arut1a3p2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز