>> جهانغيري : مواقف مشتركة بين ايران وجورجيا حول القضايا الاقليمية | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2017 22 April ساعة 14:31
رقم : 266087

جهانغيري : مواقف مشتركة بين ايران وجورجيا حول القضايا الاقليمية

تنا
قال النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ان ايران وجورجيا في نطاق حضاري وثقافي واحد، وان المشتركات بين الشعبين واسعة جدا ولديهما مواقف مشتركة حول القضايا الاقليمية والدولية.
جهانغيري : مواقف مشتركة بين ايران وجورجيا حول القضايا الاقليمية
واضاف جهانغيري اليوم السبت في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلي الذي يزور طهران، ان ارضية مناسبة تشكلت لتنمية التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين البلدين.

وصرح ان محادثات طيبة جرت بين الطرفين خلال هذه الزيارة لتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسة والعلمية والثقافية .

وقال جهانغيري ان الموضوع الأهم هو ممر الشمال - جنوب وربط الخليج الفارسي بالبحر الاسود عن طريق ايران وارمينيا وجورجيا، او ايران وجمهورية اذربيجان وجورجيا.

واضاف النائب الأول لرئيس الجمهورية اننا بحثنا ايضا موضوع احداث ممر الطاقة وربط شبكة الطاقة الكهربائية بين روسيا وجورجيا وارمينيا وايران في مواسم الحر والبرد بهدف تبادل الطاقة بين هذه الدول.

وصرح جهانغيري انه تم التأكيد ايضا علي تفعيل العلاقات المصرفية لتسهيل التجارة بين ايران وجورجيا ونأمل بالحصول علي النتائج المطلوبة بهذا الشأن.

واشار الي توقيع اربع وثائق للتعاون بين المسؤولين الايرانيين والجورجيين في مجالات السياسة والصناعة والزراعة والقضايا الثقافية وتم اتخاذ قرارات طيبة بين البلدين، وقال ان الارادة السياسية لدي الحكومة وكبار المسؤولين متوفرة لتنمية العلاقات علي جميع الاصعدة وبدون أي قيود. معربا عن اطمئنانه بان زيارة رئيس الوزراء الجورجي لطهران ستشكل منعطفا في تعزيز العلاقات بين البلدين.

الجدير بالذكر و قد صل رئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلي الی طهران علي رأس وفد لاجراء محادثات مع المسؤولين الايرانيين تتناول ارتقاء العلاقات الثنائية والاقليمية صباح السبت .  و أستقبل النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري رسميا رئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيركاشفيلي صباح اليوم السبت في مجمع سعد اباد الثقافي - التاريخي.  وفور الانتهاء من مراسم الاستقبال اجري الجانبان محادثات ثنائية.

 
https://taghribnews.com/vdcivqaryt1aqu2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز