تاريخ النشر2016 23 November ساعة 10:12
رقم : 251722

وزارة الخزانة الأميركية منحت إيرباص رخصة لبيع 106 طائرات إلى إيران

تنا
منحت الولايات المتحدة شركة ايرباص ترخيصا ثانيا لبيع طائرات لايران ما سيتيح للشركة مواصلة مفاوضاتها بشان انهاء اتفاق ابرم في كانون الثاني/يناير، بحسب ما اعلنت المجموعة الصناعية الاوروبية الثلاثاء.
وزارة الخزانة الأميركية منحت إيرباص رخصة لبيع 106 طائرات إلى إيران
ذكرت وسائل اعلام نقلا عن مصادر مطلعة أن "وزارة الخزانة الأميركية أصدرت ترخيصا لشركة إيرباص لبيع 106 طائرات تجارية إلى شركة الطيران الوطنية الإيرانية. 

شركة ايرباص بدورها اعلنت "نؤكد اننا تلقينا ترخيصا ثانيا من مكتب مراقبة الموجودات الاجنبية (التابع لوزارة الخزانة الاميركية) في اطار بروتوكول تفاهم وقع في كانون الثاني/يناير 2016 بباريس".

ورغم أن شركة إيرباص مقرها فرنسا فيتعين عليها أن تحصل على موافقة أمريكية لبيع طائرات لإيران لأن عشرة في المئة على الأقل من أجزاء الطائرة تصنع في الولايات المتحدة.

وكانت الخطوط الايرانية الوطنية "ايران اير" وقعت في كانون الثاني/يناير بروتوكول اتفاق مع ايرباص لشراء 118 طائرة في صفقة تراوح قيمتها بين 10 و11 مليار دولار.

من جهتها ابرمت مجموعة بوينغ في حزيران/يونيو بروتوكول اتفاق لبيع ايران نحو 110 طائرات.

ويتعين على الشركتين الحصول على موافقة وزارة الخزانة الاميركية لانجاز العقود.

وبموجب الاتفاق المبرم بين القوى الكبرى وايران في تموز/يوليو 2015 حول برنامج طهران النووي، تم رفع قسم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران اعتبارا من منتصف كانون الثاني/يناير، ما اتاح خصوصا استئناف صادرات النفط الايراني وتسريع مبادلاتها التجارية مع الاتحاد الاوروبي.

ويأتي تحرك وزارة الخزانة في الشهرين الأخيرين لإدارة الرئيس باراك أوباما التي أبرمت اتفاقا دوليا مع إيران العام الماضي رفع بعض الحظر عن الجمهورية الإسلامية .
 
وكان مسؤول أميركي قد ذكر لصحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم اتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز الاتفاق النووي مع طهران قبل مغادرته البيت الأبيض.
 
ويدخل منح الشركات الأميركية رخصا للعمل في إيران وإلغاء المزيد من العقوبات ضمن الإجراءات التي تدرسها الإدارة الأميركية حاليا.
https://taghribnews.com/vdcirzarrt1awy2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز