تاريخ النشر2014 18 March ساعة 12:43
رقم : 154621

رفسنجاني يوصي الغرب بعدم ابتزاز ايران في المفاوضات النووية

تنا
دعا اية الله رفسنجاني الغرب الى عدم تحريف مسار المفاوضات النووية والخروج عن الاهداف المتفق عليها في هذه المفاوضات .
هاشمي رفسنجاني
هاشمي رفسنجاني
وخلال استقباله وزير خارجية بيلاروسيا ، فیلادیمیر ماکي ، اكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ رفسنجاني الى تعزيز العلاقات بين البلدين . 

وفي معرض رده علی تهئنة وزیر خارجیة روسیا البیضاء بمناسبة الاتفاق النووی الاخیر بین ایران ودول مجموعة ˈ5+1ˈ وقال، ان هذا الاتفاق لم یحسم بعد ، محذرا ما يبذله اللوبي الصهيوني والمتطرفين في الغرب من محاولات لافشال الاتفاق النووي من خلال طرح مخاوف موهومة . 

ودعا رفسنجاني الغرب الى اعتماد حسن النوايا وعدم ابتزاز ايران من خلال هذه المفاوضات لان الشعب الايراني لم يتنازل امام منطق القوة ولم يرضخ للهيمنة ، مؤكدا بامكان التوصل الى حل نهائي مشرف بين الجانبين فيما اذا تخلى الغرب عن طرح مواضيع اخرى في هذه المفاوضات .
 
واشار اية الله رفسنجاني الى تجنب ايران لاستخدام اسلحة الدمار الشامل حتى ايام الحرب المفروضة من قبل النظام البعثي حين استخدم ذلك النظام الاسلحة الكيميائية ضد القوات الايرانية ، مشيرا الى تزويد الغرب صدام بالاسلحة الكيميائية انذاك .  

واكد رفسنجاني عن عدم تخلي ايران عن حقوقها في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية لافتا الى رغبة الجمهورية الاسلامية الى تنمية العلاقات مع بيلاروسيا سياسيا واقتصاديا وثقافيا . 
 
من جانبه هنأ وزیر خارجیة روسیا البیضاء لمناسبة الانجازات السیاسیة لایران علی الصعیدین الداخلي والخارجي، مشیرا الی سیاسة بلاده في دعم الحقوق النوویة الایرانیة.  

ولفت الی ان زیارته الی ایران تهدف الی اجراء مباحثات مع المسؤولین الایرانیین وتعزیز العلاقات بین البلدین بناء علی توجیهات رئیس جمهوریة روسیا البیضاء. 
وفیما یتعلق بازمة اوکرانیا اکد دعم بلاده لای جهود من اجل معالجة الازمة عبر التفاوض.
https://taghribnews.com/vdcir5azzt1awq2.scct.html
المصدر : وكالات
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز