>> توقعات على حسم المفاوضات النووية خلال ايام رغم الخلافات المتبقية | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2015 6 July ساعة 15:43
رقم : 197444

توقعات على حسم المفاوضات النووية خلال ايام رغم الخلافات المتبقية

تنا
الكل بانتظار انجاز اكبر واطول مفاوضات شهدها القرن بشأن الملف النووي الايراني .
توقعات على حسم المفاوضات النووية خلال ايام رغم الخلافات المتبقية

قبل يوم من التاريخ المحدد لانتهاء المفاوضات بشأن ملف إيران النووي، ووسط توقعات جدية بإمكانية حسمها، خرج وزير الخارجية الإيراني بتصريح أعلن فيه بقاء بعض الاختلافات.

وقال ظريف على هامش مراسم إحياء أولى ليالي القدر في مركز الإمام علي (عليه السلام) في فيينا: إن النتيجة لا زالت غيرواضحة، مضيفا "نطلب من الناس أن يدعوا  لما هو مقدر لصالح للإسلام والمسلمين وماهو صلاح الشعب الايراني وعزته وكرامته". 

بدوره قال مسؤول ایرانی رفیع المستوى انه تمت تسویة اکثر من 70 بالمائة من القضایا التقنیة المرتبطة بنص الاتفاق الشامل وان المفاوضین یأملون بان تسوی القضایا المتبقیة خلال الیومین القادمین .

واما وزير الخارجية الامريكي جون كيري فقد اعلن ان المفاوضات احرزت تقدما حقيقيا مع عدم التوصل الى حل لبعض القضيا الصعبة مؤكدا الى امكانية الانتهاء من صياغة الاتفاق النهائي خلال الاسبوع الجاري لان وجهات نظر الطرفين حسب رأيه اصبحت اقرب من اي وقت مضى ، مؤكدا بذل اقصى الجهود خلال الساعات والايام المقبلة لحسم النزاع حول الملف النووي الايراني من خلال التغلب على الخلافات المتبقية .  

وفي هذا الإطار، أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أن "التقدم الذي تحقق خلال الفترة الأخيرة في المفاوضات النووية، التي تجري في فيينا، لم يشهده أي وقت من الأوقات السابقة".

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني أمس "لم نتقدم في أي وقت من الأوقات السابقة في المفاوضات كما تقدمنا الآن، حيث إن هذه المرحلة هي مرحلة الدخول إلی صياغة النص"، مضيفا "هنالك وجهات نظر بين الطرفين والاحتمال قائم بالتوصل إلی اتفاق حولها، وبطبيعة الحال توجد هنالك بعض القضايا التي نعمل كما في السابق على معالجتها".

وزير الخارجية الالماني كذلك اعرب عن امله بان ينتهز الجانبان هذه الفرصة الاستثنائية للوصول الى اتفاق حول ملف طال النزاع حوله اكثر من 12 عاما  خاصة انها وصلت الى مرحلة اكثر شفافية ، مصرحا في الوقت ذاته بان فشل المفاوضات تعني خسارة للجميع .  

في سياق متصل أعلن مصدر دبلوماسي غربي أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلا إلى تفاهم حول حل المسائل المتعلقة بمفاعل آراك ومنشأة فوردو النوويين.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المصدر الدبلوماسي الغربي قوله "لقد وجدنا حلولا ويتم الآن الاتفاق على التفاصيل وبشكل عام فإن الأطراف توصلت رسميا إلى تفاهم".

وأشار المصدر إلى أن هذه التفاهمات الجديدة ستدهش المراقبين دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية.

وللتأكيد على ضرورة التوصل الى اتفاق نهائي حول الملف النووي الايراني بعد كل هذه الجهود المضنية وخلال عقد من الزمن ، اکدت رئیسه قسم عدم الانتشار فی اتحاد مراقبة التسلح فی واشنطن کلسی داونبورت علی ضرورة عدم السماح باهدار الجهود الواسعة التی بذلت فی المفاوضات النوویة وقالت اننا سنتوصل الی اتفاق بشکل مؤکد.

واشارت الی بعض القضایا العالقة بین ایران و5+1 معربة عن اعتقادها بانه سیکون لدینا اتفاق بشکل مؤکد لکن الجانبین وبالرغم من الجهود الکبیرة المبذولة یجب الا یسمحا بان یتم اهدارها هذه الجهود التی بذلت من اجل انجاح المفاوضات النوویة.
https://taghribnews.com/vdci5yaz5t1a352.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز