تاريخ النشر2017 5 December ساعة 09:27
رقم : 297290
كتاب

منظومة الأمن الإسرائيلي والثورات العربيةالرئيسية

تنا
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان منظومة الأمن الإسرائيلي والثورات العربية، من تأليف الدكتور عدنان عبد الرحمن أبو عامر.
منظومة الأمن الإسرائيلي والثورات العربيةالرئيسية
يسلط الكتاب الضوء على التفاعل الأمني الإسرائيلي مع الثورات وحركات التغيير في المنطقة العربية، مستعيناً بمعظم ما صدر عن المنظومة الأمنية الإسرائيلية ومراكز البحث، من دراسات وتقييمات وتقديرات موقف، خصوصاً باللغة العبرية، حول الحراك العربي في شوارع العواصم المحيطة، متخذاً في ذلك المنهج العلمي التحليلي، وأحياناً المقارنات التي تقرب الصورة المطلوبة لواقع الأمن الإسرائيلي حسب ما تقتضيه الحاجة، فضلاً عن التعريف بأهم القادة والجنرالات من خلال إيراد سير ذاتية مختصرة لهم في هوامش الكتاب.

كما تناول الكتاب الإجراءات الأمنية التي اتبعتها ”إسرائيل“ لوقف النتائج السلبية لهذه الثورات على الواقع الإسرائيلي، والتنسيق الأمني الذي بادرت إليه مع حلفائها في المنطقة ودول العالم، لكبح جماح المد الثوري العربي.

معلومات النشر:

– العنوان: منظومة الأمن الإسرائيلي والثورات العربية
– تأليف: د. عدنان عبد الرحمن أبو عامر
– عدد الصفحات: 198 صفحة
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2016
– السعر: 8$
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات

وجاءت الدراسة في أربعة فصول حيث جاء الفصل الأول بعنوان ”التقييم الأمني الإسرائيلي لاندلاع الثورات العربية“، وتفرع إلى عدة مباحث تركزت في الواقع القائم للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، وأسباب الثورات العربية وسماتها، والمواقف الإسرائيلية من الثورات العربية، وموقع ”إسرائيل“ في سلوك ورؤية الثورات العربية.

وجاء الفصل الثاني بعنوان ”المتابعة الأمنية الإسرائيلية لبلدان الثورات العربية“، حيث تناول الثورة المصرية، والسورية، والتونسية، واليمنية، وصولاً لتأثير هذه الثورات على باقي البلدان العربية، لا سيّما الأردن والعراق والقضية الفلسطينية.

وتناول الفصل الثالث الذي جاء بعنوان ”التأثيرات الأمنية للثورات العربية على إسرائيل“، ما يتعلق بإسقاطات الثورات العربية على مستقبل اتفاقيات السلام بين العرب و”إسرائيل“، والعزلة الإقليمية، والمخاطر العسكرية، وصعود الإسلاميين، والمفاضلة بين الاستقرار الأمني والديموقراطية.

وجاء الفصل الرابع والأخير تحت عنوان ”الخطوات الإسرائيلية ضدّ الثورات العربية“، وتمحور حول الثورات المضادة، وغياب التوازن الاستراتيجي، والجهود الاستخبارية، والبيئة الإقليمية.

تخرج هذه الدراسة إلى الضوء بعد نحو ستة سنوات على اندلاع الثورات العربية، وسط حراك إسرائيلي متلاحق على مدار الساعة.

ويسر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن يوفر الفصل الثالث من هذا الكتاب للتحميل المجاني.
https://taghribnews.com/vdci3yarut1a3r2.scct.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز