تاريخ النشر2016 7 October ساعة 21:03
رقم : 247131

الجهات المانحة تعد افغانستان بـ 13.6 مليار يورو من المساعدات

تنا
جدد المجتمع الدولي ممثلا خصوصا بالولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الاربعاء دعمه لافغانستان، واعدا بتقديم مساعدات لهذا البلد الغارق في الحرب بقيمة 13.6 مليار يورو لدعم التنمية فيه، رغم تواصل المواجهات مع حركة طالبان.
الجهات المانحة تعد افغانستان بـ 13.6 مليار يورو من المساعدات
وقال المفوض الاوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفن ميميتشا في ختام مؤتمر المانحين في بروكسل، ان قيمة المساعدات التي تم التوصل اليها "قريبة قدر الامكان" من تلك التي سجلت قبل اربعة اعوام خلال مؤتمر طوكيو وبلغت 16 مليار دولار او 14.3 مليار يورو، معتبرا ان هذه النتيجة "لافتة".

ورحب الرئيس الافغاني اشرف غني بالنتائج "المميزة" التي تحققت خلال المؤتمر. في حين قالت وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني خلال المؤتمر الصحافي مع غني "ان البعض كان متشككا الا ان المبلغ الذي تم التوصل اليه يفوق توقعاتنا الاكثر تفاؤلا".

وكما كان متوقعا في مؤتمر المانحين السابق في لندن عام 2014، ينبغي أن تنخفض المساعدة "بشكل تدريجي" مع انتهاء عقد التحول (2015-2024) الذي سيكون مرادفا "لاستقلالية (افغانستان) المتصاعدة" بحسب تعبير وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وفي حين يبقى الأمن الهم الرئيسي في البلاد بعد خمسة عشر عاما على اطاحة حركة طالبان من السلطة، حض كيري المتمردين على ابرام سلام مشرف مع السلطات في كابول.

واعتبر كيري ان اتفاق السلام الذي ابرم الشهر الماضي بين زعيم الحرب السابق قلب الدين حكمتيار رئيس الحزب الاسلامي وحكومة كابول يشكل "نموذجا لما يمكن القيام به".

اما رسالة القادة الغربيين التي برروا من خلالها تقديم المساعدات، فهي انه لا يمكن أن تكون هناك تنمية في أفغانستان من دون أمن أفضل للأفغان، داعين القوى الاقليمية، الصين والهند وباكستان الى دعم أوسع للسلام.

وكانت موغيريني اعلنت قبل ذلك امام الصحافيين "نحن هنا اليوم لأن الاستثمار بمجال الأمن في أفغانستان وفي نجاح أفغانستان، هو استثمار في أمننا".

واشارت الى ان البلدان الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يجب أن تلتزم بشكل جماعي بتوفير سقف "1.2 مليار يورو" في العام، أي بنحو 40 بالمئة من المعدل بين عامي 2017 و2020.

واضافة الى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي فان الثلث الثالث من المساعدات سيأتي من مجموعة من الدول على راسها اليابان.

وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير "ان هذه المساعدة ليست من دون شروط، ننتظر من افغانستان ان تقوم من جهتها بما يتوجب عليها" معربا عن الامل بـ "مزيد من الوحدة" داخل الحكومة الافغانية.

من جهته قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "من المهم ان يبعث المجتمع الدولي رسالة دعم قوية الى الشعب والحكومة الافغانية".

ورغم ان المنظمات غير الحكومية لا تزال غير راضية خصوصا في مسألة مكافحة الفساد، إلا ان الجهد الاصلاحي الذي تقوم به حكومة الوحدة الوطنية الافغانية قد أقر به كل من بان كي مون الذي اعتبر انه "مدهش" في حين قال كيري ان "لا جدال فيه على الاطلاق".
https://taghribnews.com/vdchxqniz23nkzd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز