تاريخ النشر2016 10 October ساعة 13:45
رقم : 247492
في اجتماع رابطة الحوار والتعاون الاسیوي

الرئیس روحانی: تدخل القوى الاجنبية في اسيا يهدد أمننا جميعاً

تنا
قال رئیس الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ان اقتدار آسیا یتوقف علی ثقتنا بقدراتنا والتناغم والتعاون المشترك ، مؤكدا ان تدخل القوى الاجنبية في شرق وغرب اسيا يعد تهديدا لامننا جميعا مؤكدا ان التدخل غير الشرعي للقوى الاجنبية ساهم في تكريس العنف والوحشية في منطقة اسيا .
الرئیس روحانی: تدخل القوى الاجنبية في اسيا يهدد أمننا جميعاً
وقال ان رابطة الحوار والتعاون الاسیوي لابد ان ترکز قبل کل شئ علی تعزیز المجتمعات عبر ارساء اسس الامن ونشر التعلیم وخفض معدلات الفقر والتضخم وتوفیر فرص العمل وتفعیل دور المرأة فی الادارة ومعالجة قضایا البیئة.

واوضح انه لایمکن معالجة اي موضوع دولي دون مشارکة القوی الاسیویة وان آسیا یمکنها ان تؤدي دورا مهما في حل مشاکل البیئة والقضایا الاجتماعیة وکل مایتعلق بالمشردین والامیة والفقر .

واشار الرئیس روحاني الی ماتتمتع به آسیا من قدرات وطاقات کامنة وقال ان تاریخ آسیا وثقافتها الاسلامیة الغنیة وفنها العریق تعد رصیدا فریدا للحضارات الاسیویة مؤکدا ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وانطلاقا من حرصها علی الامن والاستقرار فی اسیا تری ان الامن في شرق هذه القارة وغربها لایتجزءان وان کلاهما ضروریان للاخر وتعتقد ان التدخل الاجنبي یشکل تهدیدا شاملا للجمیع وقال ان ایران طالما عملت من اجل التصدي لظاهره التطرف والارهاب في المنطقة واکدت ان التدخل غیرالقانوني للقوی سیساهم في استمرار العنف.

وشدد بالقول 'لایمکننا ان نتحدث عن الامن وان نتجاهل في الوقت ذاته ما یجري من اعمال ارهابیة في العراق وسوریا والقصف الذي یتعرض له الاطفال والنساء في الیمن ومایرتکبه الکیان الصهیوني في فلسطین' مؤکدا ان آسیا لابد ان تعتمد الحوار اسلوبا لتسویة النزاعات وان رابطة الحوار والتعاون الاسیوي لابد ان تعتمد هذا الاسلوب في مواجهة التحدیات الموجودة.

وفي جانب اخر من کلمته رحب الرئیس روحاني بحضور المستثمرین الاسیویین في ایران وقال ان طهران تتطلع الی دور اکثر فاعلیة في شبکة النقل الاسیوي - الاوروبي.

واشار الی الظروف التي توفرت في ایران بعد دخول الاتفاق النووي حیز التنفیذ وما تتمتع به ایران من ایدي عاملة ماهرة ومتعلمة ومصادر غنیة للنفط والغاز وموقع جغرافي متمیز وقال ان کل ذلک یجعل منها ممرا دولیا مطمئنا ویمکنها من اداء دور اکثر فاعلیة في شبکة النقل الاسیوي- الاوروبي.

واشار الی الامکانیات السیاحیة التي تتمتع بها ایران مؤکدا ضرورة تنشیط السیاحة بین الدول الاسیویة .

وتطرق الی موضوع الطاقة باعتباره احدی التحدیات امام مسیرة التطور الاقتصادي في العالم وقال ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة ومن خلال الاستثمارات المتعددة وعبر توسیع قطاع الغاز ان تعمل من اجل تعزیز امن الطاقة وتحسین ظروف البیئة .
ووصف التنمیة بانها احدی عناصر استمرار الامن والاستقرار في العالم وقال ان التنمیة من شانها ان تحسن الظروف المعیشیة وتضمن التنوع الثقافي وحقوق الانسان وان الرابطة یمکنها من خلال تطویر التعاون التجاري والاقتصادي وربط شرق اسیا بغربها ان ترسم افاقا مشرقة لهذه القارة .

واکد استعداد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة للتعاون مع المجتمعات الاسیویة في مختلف المجالات التجاریة والعلمیة والثقافیة والتقنیة وان تؤدي دورا فاعلا في رابطة الحوار والتعاون الاسیوي من اجل جعل القارة الاسیویة محورا للتطور في العالم.
https://taghribnews.com/vdchwqnii23nkkd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز