تاريخ النشر2017 21 November ساعة 20:15
رقم : 294797

زنكنة: توتال لن تسترجع استثماراتها عند انسحابها من الاتفاق الغازي

تنا
أكد وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، أن انسحاب شركة توتال الفرنسية من عقد تطوير المرحلة 11 لحقل بارس الغازي دون فرض مجلس الامن اجراءات حظر على ايران، سيترتب عليه بقاء استثماراتها في البلاد ولا يحق لها استرجاعها.
زنكنة: توتال لن تسترجع استثماراتها عند انسحابها من الاتفاق الغازي
وبيّن زنكنة بأن يحق لتوتال الانسحاب من الاتفاق حصرا، في حال فرض مجلس الامن الدولي حظرا على ايران.

واضاف أن في هذه الحالة ستوزع حصتها على شريكتيها بالمشروع " سي ان بي سي" الصينية وبتروبارس الايرانية، فيما ستبقى استثمارات الشركة الفرنسية في ايران الى أن تسدد بعد تدشين المرحلة 11 من الحقل الغازي، عبرمبيعات الانتاج.

واوضح أنه عند الانسحاب من العقد، دون فرض "عقوبات" على ايران من قبل مجلس الامن الدولي، فان استثمارات الشركة الفرنسية لن تعود اليها كليا.

وكانت شركة النفط الوطنية الايرانية قد وقعت مع كونسرتيوم دولي بقيادة شركة توتال الفرنسية يوليو/تموز الماضي ، عقدا رسميا لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الغازي المشترك مع قطر والواقع جنوبي ايران.

بموجب العقد تستحوذ توتال على حصة تبلغ 50.1% من قيمة العقد النهائي البالغة  4.879 مليار دولار، والشركة الصينية 30% وبتروبارس الايرانية 19.9%.

غير أن شركة توتال الفرنسية، أعلنت على لسان رئيسها التنفيذي "باتريك بويان" مؤخرا، أنها ستعيد النظر في مشروعها الإيراني للغاز إذا قررت الولايات المتحدة فرض "عقوبات" أحادية الجانب على طهران.
/110
https://taghribnews.com/vdchwkniq23nwqd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز