تاريخ النشر2017 17 December ساعة 16:45
رقم : 299954

دعوات لشدّ الرحال إلى القدس واشتباكات واعتقالات بالضفة الغربية

تنا-بيروت
لليوم العاشر على التوالي تستمر الاشتباكات بين الفلسطينيين الغاضبين من قرار ترامب حول القدس وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتقلت منذ الليلة الماضية 16 مواطناً من محافظات الضفة الغربية.
دعوات لشدّ الرحال إلى القدس واشتباكات واعتقالات بالضفة الغربية
تستمر المواجهات لليوم العاشر على التوالي بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين رافضين لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل بعض قرى ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني فإنّ الاشتباكات مع قوات الاحتلال أسفرت عن 3431 إصابة منها 77 إصابة بالرصاص الحي في الضفة والقدس المحتلتين، و187 إصابة بالرصاص الحي في قطاع غزة منذ اندلاع مواجهات الغضب مع قوات الاحتلال نصرة للقدس.

ففي جبل الطويل بالبيرة اندلعت مواجهات بين فلسطينيين وجنود إسرائيليين أطلق خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيّل للدموع، فضلاً عن مواجهات أخرى اندلعت عند حاجز بيت إيل.

وأصيب العشرات بالاختناق من طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أطلقت فيها قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقامت طواقم المسعفين التابعين للهلال الأحمر بتقديم العلاج ميدانياً للمصابين.

وشهدت الضفة الغربية المحتلة وغلاف قطاع غزة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في 6 كانون الأول/ديسمبر الجاري، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال، وبدء العمل لنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الليلة الماضية 16 مواطناً من محافظات الضفة الغربية، وبذلك يرتفع عدد المعتقلين منذ اندلاع الاحتجاجات عقب القرار الأميركي بشأن القدس إلى 430 مواطناً بينهم 131 طفلاً و9 نساء، وثلاثة جرحى معتقلون يقبعون في مستشفيات الاحتلال.

وبيّن نادي الأسير، أن أعلى نسبة اعتقالات كانت في محافظة القدس، باعتقال الاحتلال لـ130 مواطناً، تليها محافظة الخليل باعتقال قرابة 100 مواطن، مشيراً إلى أن غالبية الاعتقالات تعرّضت لشكل أو لعدّة أشكال من التّعذيب الجسدي والنّفسي خلال الاعتقال.

وفي القدس المحتلة أوضحت مصادر محلية أن 91 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وذلك في فترة الاقتحامات الصباحية، تخللها طقوس وصلوات تلمودية وشروحات عن الهيكل المزعوم.
وتواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءاتها المشددة على دخول المصلين للأقصى، وتدقق في هوياتهم الشخصية، وتحتجز بعضها عند الأبواب.

من جهته، أكّد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، داعياً الجميع إلى شدّ الرحال إلى القدس والمسجد الأقصى ولكنيسة القيامة، للتأكيد على أن المسلمين والمسيحين يعيشون في هذه الأرض مشتركين بالدفاع عنها وحمايتها.
https://taghribnews.com/vdchmwnik23nwwd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز