تاريخ النشر2015 25 June ساعة 14:21
رقم : 196057

وزیر الإعمار العراقي یعلن وضع خطط لإنشاء طریق یربط العراق بإیران

تنا
أعلن وزیر الإعمار والإسکان العراقي طارق الخیکاني، الأربعاء، عن وضع خطط لإنشاء طریق جدید یربط العراق بإیران، لافتا إلی أن العراق عرض علی إیران إمکانیة المساعدة في إعادة إعمار المحافظات المتضررة بسبب الإرهاب.
وزیر الإعمار العراقي یعلن وضع خطط لإنشاء طریق یربط العراق بإیران
وقال الخیکاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزیر النقل وبناء المدن الایرانی عباس اخوندي عقد في بغداد الاربعاء "إننا وضعنا الخطط الرئیسة لإقامة عدد من المشاریع من بینها إنشاء طریق جدید یربط العراق بإیران، وجسر الکریعات الذی یربط ضفتی بغداد عبر نهر دجلة". 

وأضاف الخیکاني أنه "تم تشکیل وفد یضم الطرفین سیبدأ یوم الأحد المقبل بالمباحثات وتقدیم الأولویات من أجل عرض هذه المواضیع علی مجلسي الوزراء العراقي والإیراني"، مبینا أن هذه المشاریع جمیعها ستنشأ عن طریق الدفع بالآجل . 

وأوضح أن هناك خطة لإعادة إعمار المناطق المتضررة بسبب الإرهاب تتمثل بالجهد الوطني للشرکات التابعة للوزارة، فضلا عن وجود قرض من البنک الدولي، مضیفا القول "أننا عرضنا علی الجانب الإیراني إمکانیة المساعدة في إعادة إعمار تلك المناطق".
 
من جهته، صرح وزیر النقل وبناء المدن الإیراني أن طهران تتابع مشروعین مهمین بالنسبة للبلدین، وهما مشروع طریق زرباطیة إلی الکوت حیث سیمر عبر هذا الطریق ملایین الزوار الإیرانیین والعراقیین لزیارة العتبات المقدسة، منوها إلی أنه "تمت أیضا مناقشة مشروع جسر الکریعات".
 
ووصل وزیر الطرق وبناء المدن الإیراني، الأربعاء، إلی بغداد فی زیارة رسمیة، التقی خلالها الرئیس العراقي فؤاد معصوم ووزیر النقل باقر الزبیدي.
https://taghribnews.com/vdchm-nzq23nwvd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز