تاريخ النشر2015 21 May ساعة 10:15
رقم : 192349

اول طائرة تحمل مساعدات انسانیة ایرانیة تهبط الخميس في جیبوتي

تنا
قال مساعد وزیر الخارجیة في الشوون العربیة والافریقیة حسین امیر عبداللهیان ان اول طائرة تحمل المساعدات الانسانیة الایرانیة ستهبط یوم الخمیس في مطار جیبوتي.
اول طائرة تحمل مساعدات انسانیة ایرانیة تهبط الخميس في جیبوتي
وقال امیر عبداللهیان  الاربعاء علی هامش لقاء مساعدة الامم المتحدة في الشوون الانسانیة فالیري آموس مع وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف قال انه تمت خلال اللقاء مناقشة آخر المستجدات بشان الیمن والسبل المختلفة لارسال المساعدات الانسانیة الی داخل الیمن علی اتم السرعة. 

واشار الی ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة قدمت مقترحات متنوعة للخروج من الطریق المسدود في ارسال المساعدات الانسانیة قائلا انه من الاسف اننا شهدنا خلال فترة وقف اطلاق النار الموقت لخمسة ایام حدثین موسفین الاول عدم التزام السعودیین بوقف اطلاق النار وثانیا عدم توفر امکانیة ارسال المساعدات الانسانیة من قبل الامم المتحدة بما فی ذلک المساعدات المتنوعة لایران وذلك بسبب انتهاک السعودیة لوقف اطلاق النار بصورة متکررة. 

ونوه الی المساعدات التی قدمتها ایران الی الشعب الیمني خلال الفترة الماضیة قائلا انه جرت المباحثات مع السیدة فالیری آموس في هذا الاطار لایجاد آلیات مشترکة. 

وقال اننا قد اقترحنا بان تتحول جزیرة کیش الایرانیة الی احد مراکز تخزین المساعدات الدولیة ونقلها فورا الی الیمن وتقرر بان یدرس المسوولون الاممیون هذا الاقتراح. 

واضاف انه فیما یخص ادخال المساعدات الانسانیة الی الیمن فان السید ظریف قدم اقتراحا قبل یومین یقوم علی اساس ایجاد مناطق خضراء لتقدیم المساعدات في داخل الیمن وتم الاقتراح باعتبار عدد من الموانیء والمطارات کمناطق خضراء والا تنفذ العملیات العسکریة فیها کي تصل المساعدات في اصعب الظروف حتی. 

واشار الی مشاوراته مع فالیري آموس قائلا انه جرت دراسة آخر المستجدات في العراق وسوریا وکذلک تعزیز عملیات الاغاثة الاممیة في المناطق المتازمة وکذلک المناطق التی تخضع تحت سیطرة العناصر الارهابیة. 

وصرح ان المساعدات الانسانیة التي ستنقلها سفینة النجاة الی الیمن تاتي بالتنسیق التام مع الامم المتحدة مضیفا ان هذه المساعدات علی اساس تدابیر الامم المتحدة یجب ان یتم تفتیشها من قبل هذه المنظمة في میناء جیبوتی واننا نمر بهذه المرحلة وان هذه السفینة سترسو في جیبوتی بالتنسیق مع الامم المتحدة وذلک في اطار البروتوکول المعتمد من الامم المتحدة. 

وقال اننا نامل بان یتم توفیر امکانیة ارسال المساعدات الی الیمن بشکل سریع حتی ارساء وقف اطلاق النار المستدیم وتنفیذ اقتراح السید ظریف. 

وشرح خطة ایران لمعالجة القضیة الیمنیة والمولفة من اربع مراحل قائلا ان المرحلة الرابعة هي تشکیل حکومة وطنیة شاملة للتوصل الی نتائج ملموسه قائلا انه في هذا السیاق، سیصل ممثل الامین العام للامم المتحدة في شوون الیمن اسماعیل ولد الشیخ مساء الاربعاءالی طهران وسیجري مباحثات جادة مع السید ظریف وبعض المسوولین الایرانیین یوم الخمیس. 

وردا علی سوال حول حضور الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة في هذه المفاوضات قال امیر عبداللهیان ان حرکة انصار الله في الیمن اکدت ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة یجب ان تحضر في هذه المفاوضات واننا اکدنا بان تجري هذه المفاوضات بمشارکة کافة الاطراف الیمنیة والدور المحوري للامم المتحدة وان یقتصر دور الدول علی ایجاد التسهیلات ولیس التدخل في عملیة المفاوضات.
https://taghribnews.com/vdchkinzw23nwxd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز