>> ترامب والقدس والإسلام في الصحافة الفرنسية | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2017 12 December ساعة 02:00
رقم : 298748

"ترامب والقدس والإسلام" في الصحافة الفرنسية

تنا-بيروت
تراجع اهتمام الصحف الفرنسية بتداعيات نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإن أكدت أن "ترامب أعاد بالفعل دبلوماسية الشرق الأوسط مئة سنة إلى الوراء"؛ مما "أقلق السلطات الدينية" وإن لم يتسبب في "انتفاضة ثالثة".
"ترامب والقدس والإسلام" في الصحافة الفرنسية
"ترامب والقدس والإسلام"، ثلاثي جلب انتباه أستاذ تاريخ الشرق الأوسط الحديث بجامعة سيانس بو بباريس جان بيير فيلو، إذ رأى في مقال له بصحيفة لوموند أن "استفزاز الرئيس الأميركي الأخير سيزيد من إضفاء الطابع الإسلامي على القضية الفلسطينية"، وذلك "تقليد إمبريالي قديم يراد منه إحلال البعد الإسلامي محل البعد الوطني... وهو ما يعيد دبلوماسية الشرق الأوسط مئة سنة إلى الوراء".

بل إن خطوة ترامب هذه "نعمة كبيرة للمتطرفين من جميع المشارب". في إشارة من الكاتب لتنظيم الدولة الإسلامية والمتطرفين الإسلاميين والإسرائيليين، مما يعني أن هذه "الأسلمة الجديدة ليست مجرد ضربة قاسية للقوميين الفلسطينيين وللأردن و مصر فحسب، بل هي ضربة قاسية كذلك لمعسكر السلام في إسرائيل، الذي يواجه أصلا مزايدة متعددة الأوجه من المستوطنين ومن والاهم".

وأقلق هذا الوضع الجديد السلطات الدينية في القدس، حسب لاكروا، لكنه لم "يتسبب في انتفاضة ثالثة"، على حد تعبير ليزيكو التي لاحظت في المقابل عدم تراجع زخم "موجة الصدمة التي نتجت عن قراره بشأن القدس"، إذ أكد مجدي خالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو أن أميركا، بهذا القرار فقدت كل شرعية للعب دور الوسيط في عملية سلام الشرق الأوسط.

والواقع أن اهتمام الصحف الفرنسية انصب على التعليق على نتائج تداعيات فوز قوميي كورسيكا في الانتخابات المحلية بفرنسا، فاهتمت لوموند بمطالبة تحالف القوميين الفائز الحكومة الفرنسية بالمفاوضات، في حين حذرت لوفيغارو من "المزايدة"، متسائلة عن مدى ملاءمة مطالب القوميين الفائزين "بمبادئ الجمهورية الموحدة غير القابلة للتجزئة"، إذ يطالبون من بين أمور أخرى بجعل اللغة الكورسيكية لغة رسمية إلى جانب الفرنسية، وبالعفو عما يسمى السجناء السياسيين... إلخ.

ولم تتفاجأ ميديابارت بهذا الفوز الذي جعل من هؤلاء القوميين "ملوك كورسيكا"، كما تساءلت ليبراسيون عما إذا كان سيتسبب ذلك في "ارتعاش الدولة الفرنسية".
 
https://taghribnews.com/vdchk6ni623nwqd.4tt2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز