تاريخ النشر2014 16 July ساعة 14:31
رقم : 163828

روسيا تعد مشروعا لتعزيز التعاون بين دول الـ "بريكس"

تنـا
يختتم قادة مجموعة دول "بريكس" المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قمتهم في عاصمة البرازيل، مساء اليوم الاربعاء في اجتماع يحضره عدد من قادة دول أميركا اللاتينية..
روسيا تعد مشروعا لتعزيز التعاون بين دول الـ "بريكس"
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد في الاجتماع الماضي لـ بريكس في جنوب افريقيا، أنه تم وضع أساس التعاون مع دول اخرى في اميركا اللاتينية وافريقيا؛ معلنا ذلك ايضا في لقاءاته مع زعماء دول المجموعة بقيادة الاتحاد الإفريقي وثمانية اتحادات رائدة أخرى في إفريقيا.

ومن المقرر أن تعكس الوثائق الختامية بيان وخطة عمل فورتاليزا وتقييم زعماء "بريكس" للوضع السياسي والاقتصادي العالمي الراهن، وتؤكد مواقفهم المشتركة حيال القضايا الدولية الملحة.

اضافة الى ذلك، صادق قادة المجموعة على اتفاقية إنشاء صندوق احتياطيات نقدية لدول "بريكس" واتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد للمجموعة..

هذا وقد كشف الرئيس الروسي عن أن بلاده أعدت مشروعا لاستراتيجية التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف بين دول "بريكس"؛ معتبرا ان "مهمة تنشيط التعاون التجاري والاستثماري بين دول المجموعة تكتسب أهمية خاصة في ظروف تصعيد المنافسة الدولية، وأن تنشيط مثل هذا التعاون سيسمح بتفعيل ميزات اقتصادات الدول الخمس التي تكمل بعضها بعضا، وبتقليص نسبة تعرض كل من أعضاء بريكس للنزعات السلبية في السوق العالمية".

ولفت بوتين الى انه "تبدو فكرة الاستخدام المشترك لمنظومة غلوناس الروسية للملاحة العالمية واعدة، وذلك في مجالات مختلفة، منها وسائل النقل وضمان الأمن العام، وحتى مجال الزراعة".
https://taghribnews.com/vdchixnz623n-6d.4tt2.html
المصدر : وكالات
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز