تاريخ النشر2015 17 August ساعة 10:11
رقم : 201879

ظريف في موسكو استكمالا لجولته الاقليمية

تنا
وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى موسكو حيث يجري مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ظريف في موسكو استكمالا لجولته الاقليمية

وتأتي زيارة ظريف لروسيا استكمالا لجولته الاقليمية الاخيرة التي شملت كلا من لبنان وسوريا وباكستان والهند.

واعلنت الخارجية الروسية في بيان أنه سيتم التركيز خلال المباحثات على تطوير العلاقات الثنائية المستقبلية وما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني.

كما أكد البيان أنه سيتم ايضا تبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية الدولية والإقليمية وفي مقدمتها الازمتان السورية واليمنية.

وعشية الزيارة دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف كافة الاطراف في المنطقة الى التعاون مع ايران كشريك فعّال في تسوية الأزمات.

واضاف بوغدانوف انّ موسكو تواصل مشاوراتها مع ممثلي المعارضة السورية، مؤكدا استعداد بلاده لتهيئة ملتقى جديد في موسكو بين الحكومة والمعارضة.

بوغدانوف انتقد أداء التحالف الذي تقوده واشنطن ضدّ داعش الارهابية، قائلا إنّ الضربات الجوية لن تقضي على الجماعة، مشددا على ضرورة وجود حرب على الارض كما يقوم بها حاليا الجيشان السوري والعراقي.

كما دعا الاطراف اليمنية للجلوس الى طاولة المفاوضات تحت رعاية اممية لضمان امن ووحدة واستقلال اليمن.

وتوثقت العلاقات بين روسيا وإيران في السنوات الأخيرة، مع اتخاد البلدين مواقف مناهضة للسياسة الخارجية الأمريكية حيال الأزمة السورية من جهة والاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع السداسية الدولية الشهر الماضي.

وترى روسيا في الاتفاق الذي أبرم مع ايران بشأن برنامجها النووي، مدخلاً لبيع طهران أنظمة دفاعية صاروخية، والفوز بعقود لإنشاء محطات لتوليد الطاقة النووية السلمية.
 
https://taghribnews.com/vdcguq9xyak9z74.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز