تاريخ النشر2017 16 September ساعة 13:09
رقم : 284049

"بلاغة الجمهور..المفاهيم والتطبيقات"

تنا-بيروت
صدر أخيراً عن دار شهريار العراقية كتاب بعنوان "بلاغة الجمهور..المفاهيم والتطبيقات" من تحرير صلاح حاوي وعبد الوهاب صديقي.
"بلاغة الجمهور..المفاهيم والتطبيقات"
يشهد العالم المعاصر تحولات جذرية في أشكال التواصل العمومي. وقد استجابت بعض العلوم الإنسانية لهذه التحولات، من خلال اقتراح أفكار، أو نظريات، أو منهجيات معرفية جديدة. ويُعدُّ توجه "بلاغة الجمهور"، الذي أسسه الأكاديمي المصري د. عماد عبد اللطيف، استجابة علمية لظاهرة تزايد أهمية الجمهور في التواصل المعاصر. ويسعى هذا الحقل المعرفي إلى دراسة العلاقة بين بناء الخطاب، وأدائه، وتداوله من ناحية، واستجابات الجمهور الفعلية له من ناحية أخرى.

وقد تزايد الاهتمام الأكاديمي ببلاغة الجمهور في العالم العربي خلال العقد الماضي، وأحد علامات هذا الاهتمام هو صدور كتاب "بلاغة الجمهور: مفاهيم وتطبيقات"، عن دار نشر شهريار العراقية. والكتاب حرره الناقد العراقي الدكتور صلاح علي حاوي، والباحث المغربي الدكتور عبد الوهاب صديقي، ويتضمن أربع عشرة دراسة لباحثين متخصصين في تحليل الخطاب، واللسانيات، والبلاغة الجديدة، قدّموا فيها المفاهيم الأساسية لبلاغة الجمهور، ومنهجيات تحليلها، وأمثلة تفصيلية لتطبيقها على الخطاب الاجتماعي، والسياسي، والديني، والأدبي، والإعلامي.

يسعى كتاب "بلاغة الجمهور" إلى تقديم إضافة جذرية إلى البلاغة العربية المعاصرة؛ إذ يستكشف آفاقًا جديدة للعلاقة بين البلاغة ونظريات التلقي، والتواصل، وتحليل الخطاب. كما يُطوّر مداخل منهجية، وتطبيقات دقيقة مبسطة، لدراسة كمٍّ وافر من الاستجابات الجماهيرية على أعمال روائية، وسير شعبية، وخطب سياسية، ووعظ ديني، وتعليقات فيسبوك، وغيرها؛ وذلك بهدف تعبيد الطريق أمام الباحثين الراغبين في ارتياد أفق بلاغي جديد، يُعنى باستجابات الجمهور في الفضاءات العمومية.
 
https://taghribnews.com/vdcgtt9xyak97z4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز