تاريخ النشر2017 17 December ساعة 11:04
رقم : 299854

الملتقى العلمي للجالية الإيرانية المقيمة في الصين

تنا
إقيم الملتقى السنوي الأول للجالية العلمية الإيرانية المقيمة في الصين يوم الأحد بمشاركة وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني في مقر سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بكين.
الملتقى العلمي للجالية الإيرانية المقيمة في الصين
صرح الملحق العلمي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الصين في خطاب امام الملتقي عن وجود 2600 جامعة في الصين لم تكن تحظى أيّةً منها قبل 15 سنة برتبة علمية تفوق ال100 في العالم في حين أنَّ 12 جامعة من بينها نجحت الآن في إحراز مراكز تحت المئة وفقاً للتصنيف العالمي مع وجود 60 جامعة صينية اُخري أحرزت رُتَب علمية دولية دون الألف.

وبعد أن أشار الدكتور «حجت» إلي وجود 37 مليون طالب جامعي يمارسون مهامهم الدراسية في الصين خلال عام 2015 قال أنَّ الصين تضم حالياً خُمس عدد طلاب جامعات العالم وبذلك إحتل هذا البلد المركز الثاني في إحتضانه لعدد الطلبة الجامعيين عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية.
وأضاف الدكتور «حجت» أنّ مايقارب الألف وأربعمائة طالب جامعي ايراني يدرسون الآن في الصين، 62 بالمائة منهم في مرحلة الدكتوراه.

وبالنسبة لتصنيف عدد المقالات المعروضة من جانب البلدين قال أنّ الصين إحتلت المرتبة الثانية عالمياً بإنتاجها 400 ألف مقالٍ سنوياً وإحتلت إيران الرتبة السادسة عشرة عالمياً بفضل إنتاجها مايقارب ال12الف مقالاً سنوياً. رغم أنّ توظيفنا نحن الإيرانيين لهذه المقالات مقارنة بالمقالات المطبوعة والمنشورة هي تسعة أضعاف الصين.
هذا وقد صرّح الملحق العلمي للسفارة الإيرانية في بكين بأنَّ التنظيمات الطلابية الجامعية الإيرانية داخل الصين قد بلغت إزدياداً ملفتاً للإنتباه بحيث بات لدينا الآن ثمانية منها داخل هذا البلد.
وفي معرض تبيينه للهدف من إقامة هذا الملتقي قال : إنَّ الهدف هو كسب التجارب والخبرات المتوفرة لدي الجالية الإيرانية المقيمة في الصين.
وختاماً سمّى الدكتور حجت المؤسسات التي تعاونت في إقامة هذا الملتقى وهي اتحاد طلاب بكين بالتعاون مع عدد من المؤسسات العلمية والطلابية والتي إستقبلت خلال هذا الملتقى ثلاثين مقالاً من شتي أرجاء الصين.

/110
https://taghribnews.com/vdcgny9xtak9y74.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز