تاريخ النشر2014 30 July ساعة 17:40
رقم : 164989

الازمة الاوكرانية .. بين توسط "بيلاروس" لحلها، وتعهد روسي بتطبيق القرارات الدولية حول الطائرة الماليزية

تنـا
افادت شبكة "روسيا اليوم" الاخبارية، ان الرئيس الأوكراني "بيوتر بوروشينكو" طلب من نظيره البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو" أن تصبح بلاده (روسيا البيضاء) ساحة للمفاوضات حول تسوية الأزمة الأوكرانية.
الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"
الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"
واعلنت الدائرة الإعلامية التابعة للرئيس البيلاروسي الثلاثاء 29 يوليو/تموز، أن "الرئيس الأوكراني طلب من رئيس الدولة أن تصبح بيلاروس بمثابة ساحة لإجراء مفاوضات بمشاركة جميع الأطراف المعنية لحل الأزمة الأوكرانية".

الى ذلك، ذكر مكتب رئيس روسيا البيضاء، الاربعاء، أن لوكاشينو وافق على استضافة المحادثات بين أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الأزمة في شرق أوكرانيا.
 
واضاف البيان انه "لم يحدد حتى الان موعد المحادثات، لكن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو طلب من لوكاشينكو استضافة المحادثات يوم الخميس المقبل مع التركيز على ضمان الوصول إلى موقع سقوط الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا".
 
وليس هناك مؤشرات على مشاركة الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون الجيش الأوكراني في المحادثات لكن مكتب لوكاشينكو ذكر أنه تم توجيه الدعوة إلى "كافة الأطراف المعنية".
 
ومن المتوقع أن يشارك في المحادثات السفير الروسي في كييف ميخائيل زورابوف والرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما اللذان التقيا عدة مرات منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا دون ان ينجحا في تحقيق انفارجة للازمة.
 
المعارك تمنع وصول المحققين إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا
في سياق متصل، اكدت الانباء من شرق اوكرانيا، الثلاثاء، ان القتال احال دون وصول ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون الاوروبية إلى موقع سقوط الطائرة الماليزية لليوم الثالث على التوالي.
 
وقال رئيس بعثة نقل جثث الضحايا، الهولندي "بييتر ياب البرسبرغ" في بيان أن "الطريق غير آمنة، ولذلك لن يغادر موكب مع خبراء هولنديين من دونيتسك إلى موقع تحطم الطائرة".

من جانبه، اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لخلق الظروف المواتية لتنفيذ اتفاق جنيف والقرار 2166 حول الطائرة الماليزية المنكوبة.

 
وقال لافروف الأربعاء 30 يوليو/تموز عقب لقائه نظيره الطاجيكي سراج الدين أصلوف : تحدثنا عن النزاع المسلح شرق أوكرانيا ونحن متفقون على ضرورة وقف حمام الدم وبدء المفاوضات لإيجاد حل يرضي جميع أقاليم أوكرانيا.
 
وأوضح الوزير الروسي أن موسكو تفعل كل ما بوسعها لخلق الظروف الضرورية لتنفيذ اتفاق جنيف والقرار 2166 "الذي يُعرقل حالياً بصعوبات مصطنعة".

وسقطت طائرة "البوينغ 777" التابعة لشركة الخطوط الماليزية في الـ 17 تموز/يوليو، وهي تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور وعلى متنها 298 شخصاً؛ قيل انها اصيبت بصاروخ عند وصولها الى شرق أوكرانيا.
https://taghribnews.com/vdcg7t9qyak93y4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز