تاريخ النشر2017 8 December ساعة 22:21
رقم : 298080

521 تظاهرة حول العالم نصرة للقدس

تنا
اتسعت رقعة الاحتجاجات في الدول غير العربية حتى بلغت 521 تظاهرة في شتى أنحاء العالم، فيما شهدت الدول العربية مظاهرات بعشرات الآلاف تضامناً مع مدينة القدس المحتلة.
521 تظاهرة حول العالم نصرة للقدس
وأفاد الحقوقي الفلسطيني رامي عبده في تصريح صحفي " أنّ عدد التظاهرات والوقفات الاحتجاجية يبلغ خلال اليوم وغدا وبعد غد في العالم غير العربي 521 تظاهرة".

وبين عبده أن تركيا تصدرت الدرجة الأولى؛ حيث بلغت عدد الوقفات نحو 132 وقفة وتظاهرة في نحو 80 ولاية، تليها الولايات المتحدة 91 تظاهرة، ثم ألمانيا 22 تظاهرة، ثم السويد 14 تظاهرة.

ويتوقع المراقبون استمرار الفعاليات والهبات الشعبية العربية وغير العربية؛ رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي قرر الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

تركيا تنتفض
وانطلقت، بعد صلاة الجمعة، 39 مظاهرة بمشاركة عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك، وجاءت تلبية لدعوة 16 منظمة تركية داعمة للقضية الفلسطينية، ضد القرار الأمريكي.

وشارك في المظاهرة شخصيات حقوقية تركية رفيعة المستوى، إضافة إلى الجاليات العربية المقيمة في تركيا.

وانطلقت معظم المظاهرات من المساجد عقب صلاة الجمعة، وصولاً إلى الميادين الرئيسية في إسطنبول؛ أبرزها ميداني "أوسكدار" بالقسم الأسيوي للمدينة، و"سيركجي" في منطة الفاتح. كما انطلقت مظاهرة من مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول، متجهة إلى ميدان "سرج هانا" (يبعد 500 متر عن المسجد)، ورفع المشاركون الأعلام التركية والفلسطينية.

والتحق طلاب مدارس وجامعات تركية في المدينة بالمظاهرات، رافعين شعارات على غرار: "الموت لإسرائيل"، "القدس عربية إسلامية"، و"لا أحد له الحق في فرض سيطرته على القدس"، و"يا الله.. بسم الله.. الله أكبر".

ودعت خطبة الجمعة الموحّدة في تركيا، مسلمي العالم إلى عدم الخضوع والخنوع للظلم، وشدّد آلاف الخطباء في جميع مساجد تركيا على أن "القدس هي قرّة عين المسلمين"، في خطبة اليوم، التي عنونتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بـ "القدس: جرحنا الذي لا يندمل".
 
الأردن
وعمت مسيرات الغضب والتنديد بالقرار الامريكي، العاصمة عمان ومختلف المحافظات الاردنية، وسط هتافات غاضبة تشجب القرار الاميركي وتحيي صمود المقدسيين ودفاعهم المستميت عن المسجد الاقصى - الحرم القدسي الشريف.
 
ورفع المشاركون بالمسيرات، من مختلف المشارب السياسية الرسمية والشعبية، والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة من مختلف مساجد المملكة، لافتات وشعارات رافضة لإعلان الرئيس الاميركي، مؤكدين ان القدس وفلسطين ستبقى قضية الاردن الاولى ملكا وحكومة وشعبا.
 
وشهدت ساحة المسجد الحسيني، وسط العاصمة الأردنية عمان، منذ ساعات الصباح الباكر، توافداً كبيراً لآلاف المواطنيين الأردنيين.

وشارك أكثر من 20 ألف شخص في المسيرة المركزية التي دعت إليها الحركة الإسلامية وفعاليات شعبية مختلفة، ضد قرار ترامب.

كما خرج أكثر من ألفي مصلٍّ من مسجد "الجامع الأزهر"، شرقي القاهرة، عقب صلاة الجمعة، وفي مدينة طنطا والإسكندرية (شمال)، والمنيا (وسط مصر).

وانطلق المصلّون عقب الصلاة مباشرة بهتافات من قلب المسجد الأبرز بمصر، وسط حشود تجمّعت في ساحة الأزهر، بمشاركة نسائية لافتة.

ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها: "القدس عربية.. القدس فلسطينية"، و"يسقط ترامب"، و"أين الحكام العرب؟"، و"أمريكا الشيطان الأكبر". وردّدوا هتافات من قبيل: "بالروح والدم نفديك يا أقصانا"، و"تسقط تسقط إسرائيل"، و"بالروح بالدم نفديكِ يا فلسطين"، و"عيش حرية القدس عربية".

وشهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، جنوبي لبنان، مسيرة غاضبة وإحراق إطارات مطاطية وعرضاً عسكرياً، وسادت المخيم الذي يسكن فيه حوالي 80 الف فلسطيني حالة غضب واستنكار حيال القرار الأمريكي بإطلاق النار وإحراق الإطارات المطاطية، عند الشارع الفوقاني للمخيم.

وكانت القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة بلبنان دعت إلى أن يكون الجمعة "يوم غضب وإضراب تام في المخيمات كافة".

وخرجت مظاهرات في مدينة مارع بريف حلب السورية، ومدينة حمص وإدلب، على الرغم من الأوضاع الأمنية والسياسية التي تعيشها هذه المدن.

كما خرجت مظاهرات أخرى في تونس، عقب صلاة الجمعة، امتداداً لمسيرات أخرى خرجت عقب إعلان القرار الأمريكي، الأربعاء الماضي.

العراق
وعمّت المظاهرات عدة مدن عراقية؛ منها بغداد والبصرة والأنبار والموصل، إذ تجمّع آلاف العراقيين في مدينة بغداد خلال تظاهرة شارك فيها السفير الفلسطيني.

وتجمّع المحتجّون العراقيون في مدينة الصدر شرقي بغداد بعد أداء صلاة الجمعة في المساجد والحسينيات، منددين بقرار الرئيس الأمريكي.

وردّد المحتجّون هتافات مناهضة للاحتلال والرئيس الأمريكي، ورفع بعضهم يافطة كتب عليها: "ترامب.. عدو الشعوب.. القدس لنا".

ونظم مئات المحتجون الرافضون للقرار مسيرة احتجاجية من "مسجد الشهيد" أحد أشهر المساجد بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وردد المحتجون شعارات: "الموت لأمريكا، والموت لترامب، وخيبر خيبر يا يهود يش محمد سوف يعود"، وجابوا عدد من شوارع المدينة، ومن بينها شارع النيل، حيث مقر المرافق الحكومية والقصر الرئاسي.

وشهدت المسيرة الاحتجاجية مشاركة لافتة من الجاليات العربية والإسلامية في السودان، وعلى رأسها الجاليات الفلسطينية والسورية واليمنية والأندنوسية والماليزية والتركية.

الجزائر 
وعرفت العديد من المحافظات الجزائرية الجمعة، بما في ذلك العاصمة الجزائر، مظاهرات سلمية تندد بقرار الرئيس الأمريكي.

وقد شهدت محافظات الجزائر، والمدية، وقسنطينة، وسيدي بلعباس، والبيض، مظاهرات واحتجاجات عارمة. ورفع المتظاهرين العلمين الفلسطيني والجزائري ولافتات كتب عليها "القدس عاصمة فلسطين"، "القدس إسلامية"، ورددوا هتافات "انتقمي يا كتائب القسام" و"القدس في خطر" و"عاشت القدس حرة أبدية".

ونشر الموقع الرسمي لحركة "مجتمع السلم" صورا للمظاهرة الأولى من نوعها التي شهدتها العاصمة الجزائرية لنصرة فلسطين.

ايران 
وفي اعقاب قرار ترامب الشيطاني بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الي القدس، خرج ابناء الشعب الايراني اليوم الجمعة في ارجاء البلاد في مسيرات وتظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة في اكثر من 1000 مدينة وقضاء وبلدة ليعلنوا سخطهم وغضبهم على اميركا المستكبرة والمجرمة والكيان الصهيوني الغاصب وينددوا بهذا القرار المجنون والغاشم.

وكان اليوم الجمعة يوم الصرخة واعلان السخط والاحتجاج والغضب الثوري ضد اميركا المجرمة والكيان الصهيوني الغاصب في ارجاء ايران الاسلامية وندد الجميع وبصوت واحد بهذا الاجراء المقيت لترامب وابدوا دعمهم للشعب الفلسطيني المظلوم.
https://taghribnews.com/vdcg779xzak9yz4.,rra.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز