تاريخ النشر2015 26 January ساعة 14:41
رقم : 180502

بحضور ٣٠ شخصية.. "المعارضة السورية" تبدأ مشاوراتها في موسكو

تنا
بدأ ممثلو المعارضة السورية مشاوراتهم اليوم الاثنين ضمن منتدى موسكو حول الأزمة السورية على أن ينضم وفد الحكومة إلى اللقاء الأربعاء المقبل.
بحضور ٣٠ شخصية.. "المعارضة السورية" تبدأ مشاوراتها في موسكو

 استجابة لدعوة وزارة الخارجية الروسية، التى سبق أن وجهتها إلى الأطراف السورية المعنية ، بدأت اليوم المشاورات السورية - السورية في موسكو . وقالت مصادر روسية، إن ما يزيد على ٣٠ من ممثلى المعارضة السورية، أكدوا موافقتهم على المشاركة، وأن الاهتمام بالحضور فاق ما كان متوقعا، رغما عن صيحات البعض الذين سارعوا بإعلان عدم قبولهم المشاركة فى مشاورات موسكو.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن نحو ثلاثين شخصية من المعارضة السورية وصلت إلى موسكو للمشاركة في التشاور، مشيرا إلى أن هناك إمكانية لأن يجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بممثلي المعارضة والحكومة السورية.

وتسعى موسكو إلى إجراء مشاورات غير رسمية بين الحكومة السورية والمعارضة نهاية الشهر الجاري.

هذا ومن المؤمل ان تفضي اللقاءات التشاورية في موسكو تمهيد ارضية لحوار بين المعارضة والحكومة السورية لاحقا في موسكو او دمشق للخروج بحل سياسي سلمي للازمة السورية .

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤخرا عن أمله في أن يساعد لقاء موسكو مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في تنظيم مؤتمر جديد للتفاوض حول إنهاء الأزمة.

وكانت واشنطن أثنت على لقاء موسكو المرتقب، وقال جون كيري إن المنتدى ممكن أن تنتج عنه حلول جيدة، لكن واشنطن اعتبرت أن قرار المشاركة يعود إلى المعارضة.

وقد أعلنت الحكومة السورية موافقتها على إرسال ممثليها إلى هذه المشاورات فيما رفض "الائتلاف" المعارض المشاركة.

هذا وأبلغت دمشق الجانب الروسي أن وفدها إلى منتدى موسكو سيكون برئاسة مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري.

في هذه الأثناء، أعلن زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم أنه سيسافر إلى موسكو للمشاركة في المنتدى. وأوضح مسلم، وهو نائب المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية، أن اللقاء مع وفد الحكومة سيتقرر خلال اجتماع المعارضة الذي يعقد أول أيام المنتدى.

في سياق متصل، ذكر مصدر دبلوماسي مطلع في حديث مع وكالة "تاس" الروسية، أمس أن جميع فصائل المعارضة السورية، باستثناء "الائتلاف" المعارض، وافقت على المشاركة في اجتماع موسكو.

وقال: "لقد عبرت جميع فصائل المعارضة السورية، باستثناء الائتلاف الذي يتخذ من اسطنبول مقرا له، عن اهتمامها بتلبية دعوة موسكو".
https://taghribnews.com/vdcfxxdy0w6dcta.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز