تاريخ النشر2017 11 November ساعة 16:16
رقم : 293101

"الثورة الرابعة؛ كيف يغيّر الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني"

تنا-بيروت
صدر حديثاً عن سلسلة "عالم المعرفة" في الكويت كتاب بعنوان "الثورة الرابعة؛ كيف يغيّر الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني" من تأليف أستاذ الفلسفة والأخلاق الإيطالي لوتشيانو فلوريدي. نقله إلى العربية المترجم لؤي عبد المجيد السيد.
"الثورة الرابعة؛ كيف يغيّر الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني"
 من نحن، وكيف لنا أن ننتسب بعضنا إلى بعض؟ يدفع لوتشيانو فلوريدي، وهو من الشخصيات البارزة في الفلسفة المعاصرة، بأن الإجابة عن مثل هذه الأسئلة الإنسانية الأساسية تتغير بفعل التطورات المتلاحقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الثورة الرابعة هي تفسير نوعي يأتي بعد ثلاث ثورات سابقة استُخدمت لفهم الذات، كما يقول الكاتب. يذهب فلوريدي في كتابه هذا إلى التفكير في أثر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على عالمنا، ويصف آخر التطورات في هذا المجال، ومدى تأثيرها. ويجادل الكتاب بأن هذه التكنولوجيا أصبحت قوة بيئية تخلق واقعنا من جديد وتغيّر فيه باستمرار.

ونظراً الى أنهيار الحدود الفاصلة بين الحياة متصلاً بشبكة حاسوبية وغير متصل بها، وأيضاً لكوننا قد أصبحنا متصلين بعضنا ببعض بسلاسة تامة ومحُاطين بكيانات ذكية ومتجاوبة، فنحن جميعاً مندمجون في "غلاف معلوماتي(إننفوسفير)".

على سبيل المثال، الشخصيات التي تتخذها في وسائط التواصل الاجتماعي تصب في عالمنا "الحقيقي" الى حد أننا نبدأ في أن نعيش حياة دائمة الاتصال أو حياة الانترنت onlife، كما يسميها فلوريدي. هذا التحول الميتافيزيقي يمثل شيئاً لا يقل عن ثورة رابعة تأتي بعد تلك الثورات التي قادها كوبرنيكوس وداروين وفرويد.
https://taghribnews.com/vdcfxmd0yw6d1ya.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز