>> القمة الثلاثية تشدد علي سيادة سورية واستقلالها ووحدة اراضيها | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2017 23 November ساعة 09:49
رقم : 295082
في بيان مشترك عقب قمة روحاني وبوتين واردوغان :

القمة الثلاثية تشدد علي سيادة سورية واستقلالها ووحدة اراضيها

تنا
جدد رؤساء ايران وتركيا وروسية في بيان مشترك صدر في ختام قمتهم التي عقدت اليوم الاربعاء في سوتشي الروسية، جددوا التاكيد علي التزامهم بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة اراضيها.
القمة الثلاثية تشدد علي سيادة سورية واستقلالها ووحدة اراضيها
واكد الرؤساء الثلاثة في البيان المشترك عزمهم علي مواصلة التعاون الفعال بين ايران وروسية وتركيا لارساء السلام والاستقرار في سورية والمنصوص عليه في القرار رقم 2254 لمجلس الامن الدولي.

وعبروا عن رضاهم لمستوي التنسيق الثلاثي لحفظ وتعزيز وقف اطلاق النار في سورية والذي تعد ايران وروسية وتركيا الضامن له. 

واعتبر الرؤساء الثلاثة ان النجاح الذي تحقق على مدى الاشهر ال11 الماضية بعد تشكيل نظام وقف اطلاق النار في 29 ديمسبر 2016 ادي الي القضاء على داعش وجبهة النصرة وسائر المنظمات الارهابية التي يحددها مجلس الامن الدولي.

كما اتفقت البلدان الثلاثة ايران وروسية وتركيا على مواصلة التعاون معا حتي القضاء بشكل نهائي على هذه المجموعات. 
واكدوا ان ايجاد مناطق خفض التصعيد في سورية عن طريق عملية استانة، كان فاعلا وساهم في خفض التوتر وتسكين المعاناة الانسانية وخفض اللجوء والنزوح وبدء الجهود لتوفير ظروف عودة اللاجين والنازحين الامنة الى بلدهم.

واعتبروا ان اطار استانة ومكاسبه تحول الي اداة مؤثرة للمساعدة على ارساء السلام والاستقرار في سورية.

واتفقوا على ان تواصل ايران وروسية وتركيا جهودها المنسقة للتأكد من التقدم في خفض العنف والتصعيد وعدم عودتهما.

كما اتفقوا على ان يساهم السوريون في اعادة الوحدة الوطنية وتسويتهو ازمتهم سياسياً عن طريق الحوار السوري - السوري بشفافية تفضي الى وضع دستور بدعم من الشعب السوري واجراء انتخابات حرة ومنصفة بمشاركة جميع الذين تتوفر لديهم الشروط في سورية.

ودعوا ممثلي حكومة الجمهورية العربية السورية والمعارضين الذين يعتبرون انفسهم ملتزمين بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة الاراضي السورية وكونها غير قابلة للتقسيم، للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي سيعقد قريبا في سوتشي بصورة بناءة. واعلنوا ان ايران وروسية وتركيا ستتشاور بشأن المشاركين في هذا المؤتمر. 
 
https://taghribnews.com/vdcfctd00w6d1xa.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز