تاريخ النشر2017 14 December ساعة 09:30
رقم : 299222

وزير الصناعة الايراني: نتطلع لرفع حجم التبادل الاقتصادي مع الصين الي 60 مليار دولار

تنا
اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية محمد شريعتمداري بان حجم التبادل الاقتصادي بين ايران والصين يمكن الى رفعه الي 60 مليار دولار.
وزير الصناعة الايراني: نتطلع لرفع حجم التبادل الاقتصادي مع الصين الي 60 مليار دولار
وفي كلمة له خلال استقباله رئيس غرفة التجارة الصينية 'وانغ يانغو' في طهران مساء الاربعاء، اعتبر شريعتمداري اقتصاد البلدين بانهما مكملان احدهما للاخر وقال، ان حجم التبادل الاقتصادي بيننا وصل الي نحو 54 مليار دولار في مراحل كان سعر النفط فيه مرتفعا وان الهدف المنشود وهو 60 مليار دولار ممكن الوصول اليه.

واضاف، ان الحكومة والشعب الصيني وقفا الي جانب الحكومة والشعب الايراني في مرحلة الحظر حيث عبرنا تلك المرحلة ونحن بعد الاتفاق النووي نرغب كثيرا في اتخاذ خطوات راسخة لتنمية العلاقات الشاملة بين البلدين.

واعتبر تاسيس الشركات المشتركة والاستفادة من طاقات ايران التجارية والانتاجية والاقتصادية في المنطقة من السياسات العامة للحكومة واضاف، انه وبغية تحقيق هذه الاهداف ينبغي توفير البنية التحتية اللازمة ومنها تسهيل العلاقات المصرفية بين البلدين.

واعتبر وزير الصناعة، ايران مكانا مناسبة للاستثمارات المربحة واضاف، ان لنا الان نحو 14 الف كيلومتر من خطوط سكك الحديد حيث ينبغي زيادتها الي 25 الف كيلومتر في غضون فترة قصيرة كما ان طاقة نقل المواد المنجمية تبلغ الان 28 مليون طن وينبغي رفعه الي 110 ملايين طن سنويا .

واوضح بان الوصول الي نمو بنسبة 8 بالماءة كمعدل بحاجة الي 183 مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية حيث بامكان الصين توفير قسم لافت منه.

من جانبه اعلن رئيس غرفة التجارة الصينية 'وانغ يانغو' وهو ممثل للقطاع الخاص الصيني، ان لم يتم تمويل (فاينانس) المشاريع المشتركة مع ايران عبر المصارف الحكومية فان مصارف القطاع الخاص وشركات الضمان يمكنها المساعدة في هذا المجال.

واضاف، اننا وفيما يتعلق بالبنية التحتية حصلنا علي التكنولوجيا الحديثة ولكن نظرا لقلة مصادر مثل النفط والمواد المنجمية لم نتمكن من زيادة هذه الوتيرة لذا فان قطاع استخراج ومعالجة المواد المنجمية يشكل قطاعا جيدا لتطوير التعاون.

ورحب رئيس غرفة التجارة للقطاع الخاص الصيني بمقترح الجانب الايراني لتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة المباحثات والاتفاقيات.
 
https://taghribnews.com/vdcf01d00w6d10a.kiiw.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز