تاريخ النشر2017 19 September ساعة 07:44
رقم : 284434

روحاني :ايران ترحب بتطوير العلاقات مع دول اميركا اللاتينية على شتى الاصعدة

تنا
اكد رئيس الجمهورية "حسن روحاني" ان تعاون الدول المستقلة امر ضروري للتحقيق الاهداف المشتركة، مشيرا الى رغبة ايران لتطوير وتعزيز التعاون مع دول اميركا اللاتينية ومن بينها بوليفيا.
روحاني :ايران ترحب بتطوير العلاقات مع دول اميركا اللاتينية على شتى الاصعدة
وقال الرئيس روحاني خلال لقائه نظيره البوليفي "ايفو موراليس" في نيويورك على هامش اجتماع رؤساء الدول الاعضاء بالجمعية العامة للامم المتحدة: انه لا توجد اية قيود امام توسيع وتقوية مجالات التعاون الشاملة بين ايران وبوليفيا، وان تنمية هذه العلاقات تندرج في اطار رغبة ومصالح شعبي البلدين.

ووصف رئيس الجمهورية العلاقات بين ايران وبوليفيا بانها ودية ومتنامية، مؤكدا على ارادة طهران لتعزيز العلاقات الثنائية على شتى الاصعدة، واشار الى استعداد الشركات الايرانية الكبيرة لتصدير الخدمات الفنية والهندسية وتوسيع نشاطاتها في بوليفيا لتنفيذ مشاريع التنمية في هذا البلد.
واكد روحاني على ضرورة تعزيز التعاون المصرفي بين ايران وبوليفيا، معربا عن أمله في عقد الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين بأسرع وقت ممكن.
واشار الى استعداد الخبراء الايرانيين لمساعدة بوليفيا في تنفيذ المشاريع التنموية  في مجال اكتشاف وانتاح الغاز الطبيعي وانشاء مصافي التكرير وفي قطاع البتروكيمياويات.

وتطرق رئيس الجمهورية في جانب آخر من حديثه الى المواقف المشتركة لايران وبوليفيا في مواجهة الاستكبار، وقال: ان الاميركيين يخططون كل يوم لمؤامرة جديدة ضد الدول النامية، وبالطيع فانها ستؤول الى الفشل، وفي منطقتنا بالرغم من انهم ارادوا الاستفادة من الارهاب كأداة لكن شعوب المنطقة وخاصة الشعبين العراقي والسوري يهزمون الارهاب وستنتهي حياة الارهابيين.
واوضح روحاني ان اميركا استمرت خلال العقود الاربعة بعد انتصار الثورة الاسلامية في التخطيط للمؤامرات ضد ايران لكنها لم تنجح مطلقا، وقال: ان القدرة الاساسية للجمهورية الاسلامية الايرانية تكمن في الشعب، وعندما يكون الشعب متحدا ويثق بقادته، فان اي قوة لايمكنها هزيمة ذلك البلد.
واوضح روحاني ان الاميركيين لم يلتزموا مطلقا بتعهداتهم الدولية، وقال: اليوم نشاهد ان الامريكيين ينتهكون اتفاقياتهم مع كوبا وباقي الدول الواحدة بعد الاخرى، وبشأن الاتفاق النووي ايضا فانهم يحاولون اختلاق الذرائع، والعالم يرى ان ايران تؤكد دوما ان اميركا لايمكن الوثوق بها.


من جانبه وصف الرئيس البوليفي في هذا اللقاء ايران بانها دولة صديقة، مضيفا: ان بوليفيا مصممة على توسيع وترسيخ التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية على جميع الاصعدة.
وجدد ايفو موراليس، توجيه الدعوة الى الرئيس روحاني للمشاركة في مؤتمر قمة الدول المنتجة للغاز الذي سيعقد في بوليفيا، وقال: ان مشاركتكم في مؤتمر اوبك الغازي، يحمل رسالة مهمة جدا وهي ان الدول الصديقة المستقلة متكاتفة، وايضا مؤشر على تعزيز التعاون الوطيد بين ايران وبوليفيا.
واعرب عن تقديره لنشاط وانجازات الشركات الايرانية في بوليفيا، مرحبا بنشاط الشركات الايرانية للمساعدة في تنمية الصناعات البتروكيمياوية في بلاده.
كما شرح الرئيس البوليفي، سياسات امريكا المعادية في العالم لاسيما في اميركا اللاتينية، موضحا ان الاستكبار يحاول ايجاد شرخ بين الشعوب المتضامنة، وقال: ان على الدول المستقلة في الظروف العالمية الراهنة ان تتقارب فيما بينها وتعمل بشكل متحد اكثر من ذي قبل.
/110
https://taghribnews.com/vdcexe8wejh8vei.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز