تاريخ النشر2017 2 August ساعة 14:52
رقم : 277784

قبسات من حیاة الإمام علی بن موسى الرضا (ع)

تنا
هو الإمام علی بن موسى الرضا الإمام الثامن من أئمة اهل البیت علیهم السلام والذین بشر بهم رسول الله (ص) فی احادیث کثیرة ومنها الحدیث الشریف الذی ورد فی کتب الصحاح وأجمعت علیها کافة الفرق الاسلامیة (الخلفاء من بعدی اثنا عشر کلهم من قریش) وفی روایة اخرى (الاوصیاء من بعدی ..) و (الامراء من بعدی ..) و (الائمة من بعدی ..)...
قبسات من حیاة الإمام علی بن موسى الرضا (ع)
وکنیته أبو الحسن، ولقبه الرضا ، ولد فی المدینة المنورة عام 148 هـ ولقب بغریب الغرباء کونه دفن فی ولایة خراسان من بلاد فارس بعیدا عن أرض جده رسول الله (ص).

نسبه الشریف
هو: علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب بن عبد المطلب وجدته هی السیدة فاطمة الزهراء (ع) بضعة المصطفى (ص) وأمه : نجمة وقیل أروى. لذلک ینتهی نسبه الى رسول الله (ص) أیضا.

مظاهر من شخصیّة الإمام الرضا علیه السلام

لقد کانت شخصیّة الإمام الرضا علیه السلام ملتقى للفضائل بجمیع أبعادها وصورها، فلم تبق صفة شریفة یسمو بها الإنسان إلاّ وهی من نزعاته، فقد وهبه الله کما وهب آباءه العظام وزیّنه بکل مکرمة، وحباه بکل شرف وجعله علماً لاُمّة جده، یهتدی به الحائر، ویسترشد به الضال، وتستنیر به العقول.

إنّ مکارم أخلاق الإمام الرضا علیه السلام نفحة من مکارم أخلاق جده الرسول الأعظم صلى الله علیه وآله الذی امتاز على سائر النبیین بهذه الکمالات، فقد استطاع صلى الله علیه وآله بسمو أخلاقه أن یطور حیاة الإنسان، وینقذه من أحلام الجاهلیة الرعناء، وقد حمل الإمام الرضا علیه السلام أخلاق جده، وهذا إبراهیم بن العباس یقول عن مکارم أخلاقه:" ما رأیت، ولا سمعت بأحد أفضل من أبی الحسن الرضا علیه السلام، ما جفا أحداً قط، ولا قطع على أحد کلامه، ولا ردَّ أحداً عن حاجة، وما مدَّ رجلیه بین جلیسه، ولا اتکأ قبله، ولا شتم موالیه وممالیکه، ولا قهقه فی ضحکة، وکان یجلس على مائدته ممالیکه وموالیه، قلیل النوم باللیل، یحیی أکثر لیالیه من أوَّلها إلى آخرها، کثیر المعروف والصدقة، وأکثر ذلک فی اللیالی المظلمة ".

ومن معالی أخلاقه أنه کما تقلد ولایة العهد التی هی أرقى منصب فی الدولة الإسلامیّة بعد منصب الخلافة لم یأمر أحداً من موالیه وخدمه فی الکثیر من شؤونه، وإنّما کان یقوم بذاته فی خدمة نفسه، حتى قیل: " إنه احتاج إلى الحمّام، فکره أن یأمر أحداً بتهیئته له، ومضى إلى حمّام فی البلد لم یکن صاحبه یظن أن ولی العهد یأتی إلى الحمّام فی السوق فیغسل فیه، وإنما حمامات الملوک فی قصورهم ".

ولما دخل الإمام الحمّام کان فیه جندی، فأزال الإمام عن موضعه، وأمره أن یصب الماء على رأسه، ففعل الإمام ذلک، ودخل الحمّام رجل کان یعرف الإمام فصاح بالجندی هلکت، أتستخدم ابن بنت رسول الله صلى الله علیه وآله؟! فذعر الجندی، ووقع على الإمام یقبل أقدامه، ویقول له متضرّعاً:"یا ابن رسول الله ! هلاّ عصیتنی إذ أمرتک؟".
فتبسّم الإمام فی وجهه وقال له برفق ولطف:"إنّها لمثوبة، وما أردت أن أعصیک فیما أثاب علیه".

ومن سموّ أخلاقه أنه إذا جلس على مائدة أجلس علیها ممالیکه حتى السائس والبوّاب، وقد أعطى بذلک درساً لهم، لقاء التمایز بین الناس، وأنهم جمیعا على صعید واحد، ویقول إبراهیم بن العباس: سمعت علی بن موسى الرضا علیه السلام یقول:"حلفت بالعتق، ولا احلف بالعتق إلا أعتقت رقبة، وأعتقت بعدها جمیع ما املک، ان کان یرى أنه خیر من هذا، وأومأ إلى عبد أسود من غلمانه، إذا کان ذلک بقرابة من رسول الله صلى الله علیه وآله، إلاّ أن یکون له عمل صالح فأکون أفضل به منه".
وقال له رجل: والله ما على وجه الأرض أشرف منک أباً.
فقال علیه السلام: "التقوى شرّفتهم، وطاعة الله حفظتهم" .
وقال له شخص آخر: أنت والله خیر الناس ...
فردّ علیه قائلاً: "لا تحلف یا هذا! خیر منی من کان أتقى لله عز وجل، وأطوع له، والله ما نسخت هذه الآیة {وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أکرمکم عند الله اتقاکم}".

زهده علیه السلام

ومن صفات الإمام الرضا علیه السلام الزهد فی الدنیا، والإعراض عن مباهجها وزینتها، وقد تحدث عن زهده محمد بن عباد حیث قال:" کان جلوس الرضا على حصیرة فی الصیف، وعلى مسح-الکساء من الشعر- فی الشتاء، ولباسه الغلیظ من الثیاب حتى إذا برز للناس تزین ".

والتقى به سفیان الثوری -وکان الإمام قد لبس ثوباً من خز- فأنکر علیه ذلک وقال له: لو لبست ثوبا أدنى من هذا. فأخذ الإمام علیه السلام یده برفق، وأدخلها فی کُمّه فإذا تحت ذلک الثوب مسح، ثم قال له:"یا سفیان! الخزّ للخلق، والمسح للحق ...".

وحینما تقلّد ولایة العهدلم یحفل بأی مظهر من مظاهر السلطة، ولم یقم لها أی وزن، ولم یرغب فی أی موکب رسمی، حتى لقد کره مظاهر العظمة التی کان یقیمها الناس لملوکهم .

سخاؤه علیه السلام

ولم یکن شیء فی الدنیا أحبّ إلى الإمام الرضا علیه السلام من الإحسان إلى الناس والبر بالفقراء. وقد ذکرت بوادر کثیرة من جوده وإحسانه، وکان منها ما یلی:
1- أنفق جمیع ما عنده على الفقراء، حینما کان فی خراسان، وذلک فی یوم عرفة فأنکر علیه الفضل بن سهل، وقال له: إنّ هذا لمغرم ...
فأجابه الإمام علیه السلام: "بل هو المغنم لا تعدّنّ مغرماً ما ابتغیت به أجراً وکرماً".
إنه لیس من المغرم فی شیء صلة الفقراء والإحسان إلى الضعفاء ابتغاء مرضاة الله تعالى، وإنّما المغرم هو الإنفاق بغیر وجه مشروع، کإنفاق الملوک والوزراء الأموال الطائلة على المغنّین والعابثین.

2- وفد علیه رجل فسلّم علیه، وقال له: "أنا رجل من محبیک ومحبی آبائک وأجدادک علیهم السلام، ومصدری من الحج، وقد نفدت نفقتی، وما معی ما أبلغ مرحلة، فإن رأیت أن ترجعنی إلى بلدی، فإذا بلغت تصدقت بالذی تعطینی عنک، فقال له: اجلس رحمک الله. وأقبل على الناس یحدّثهم حتى تفرّقوا، وبقی هو وسلیمان الجعفری، وخیثمة، فاستأذن الإمام منهم ودخل الدار ثم خرج وردّ الباب وأخرج من أعلى الباب صرّة، وقال: أین الخراسانی؟ فقام إلیه فقال علیه السلام له: خذ هذه المئتی دینار واستعن بها فی مؤنتک ونفقتک، ولا تتصدّق بها عنی. وانصرف الرجل مسروراً قد غمرته نعمة الإمام. والتفت إلیه سلیمان فقال له: جعلت فداک لقد أجزلت ورحمت، فلماذا سترت وجهک عنه؟
فأجابه الإمام علیه السلام: إنما صنعت ذلک مخافة أن أرى ذل السؤال فی وجهه لقضائی حاجته، أما سمعت حدیث رسول الله صلى الله علیه وآله: المستتر بالحسنة تعدل سبعین حجة، والمذیع بالسیئة مخذول ... أما سمعت قول الشاعر:
متى آته یوما لأطلب حاجتی رجعت إلى أهلی ووجهی بمائه

3- وکان إذا أتی بصحفة طعام، عمد إلى أطیب ما فیها من طعام، ووضعه فی تلک الصحفة ثم یأمر بها إلى المساکین، ویتلو قوله تعالى:{فلا اقتحم العقبة} ثم یقول:"علم الله عزّ وجلّ أن لیس کل إنسان یقدر على عتق رقبة فجعل له السبیل إلى الجنة".

4- وروی:"أن فقیراً قال له: أعطنی على قدر مروّتک.
فأجابه الإمام علیه السلام: "لا یسعنی ذلک".
والتفت الفقیر إلى خطأ کلامه فقال ثانیاً: اعطنی على قدر مروّتی.
وهنا قابله الإمام علیه السلام ببسمات فیّاضة بالبشر قائلاً له: إذن نعم.
ثم قال: یا غلام! أعطه مائتی دینار".

5- ومن معالی کرمه ما رواه أحمد بن عبید الله عن الغفاری، قائلاً: کان لرجل من آل أبی رافع - مولى رسول الله صلى الله علیه وآله- علیَّ حق فتقاضانی، وألحَّ علیَّ، فلما رأیت ذلک صلیت الصبح فی مسجد رسول الله صلى الله علیه وآله ثم توجهت نحو الإمام الرضا علیه السلام وکان فی العُریض، فلما قربت من بابه خرج وعلیه قمیص ورداء فلما نظرت إلیه، استحییت منه، ووقف لما رآنی فسلمت علیه وکان ذلک فی شهر رمضان، فقلت له: جعلت فداک لمولاک - فلان - علیَّ حق، شهرنی. فأمرنی بالجلوس حتى یرجع فلم أزل فی ذلک المکان حتى صلیت المغرب، وأنا صائم وقد مضى بعض الوقت فهممت بالانصراف، فإذا الإمام قد طلع وقد أحاط به الناس، وهو یتصدّق على الفقراء والمحوجین، ومضیت معه حتى دخل بیته، ثم خرج فدعانی فقمت إلیه، وأمرنی بالدخول إلى منزله فدخلت، وأخذت أحدثه عن أمیر المدینة فلما فرغت من حدیثی قال لی: ما أظنّک أفطرت بعد، قلت: لا ، فدعا لی بطعام، وأمر غلامه أن یتناول معی الطعام ولمّا فرغت من الإفطار أمرنی أن أرفع الوسادة، وآخذ ما تحتها، فرفعتها، فإذا دنانیر فوضعتها فی کُمّی، وأمر بعض غلمانه أن یبلغونی إلى منزلی، فمضوا معی، ولمّا صرت إلى منزلی دعوت السراج ونظرت إلى الدنانیر، فإذا هی ثمانیة وأربعون دیناراً، وکان حق الرجل علی ثمانیة وعشرین دیناراً، وقد کتب على دینار منها: إنّ حقّ الرجل علیک ثمانیة وعشرون دیناراً وما بقی فهو لک.

تکریمه للضیوف

کان علیه السلام یکرم الضیوف، ویغدق علیهم بنعمه وإحسانه وکان یبادر بنفسه لخدمتهم، وقد استضافه شخص، وکان الإمام یحدثه فی بعض اللیل فتغیّر السراج فبادر الضیف لإصلاحه فوثب الإمام، وأصلحه بنفسه، وقال لضیفه: "إنّا قوم لا نستخدم أضیافنا".
عتقه للعبید
ومن أحب الأمور إلى الإمام الرضا علیه السلام عتقه للعبید، وتحریرهم من العبودیة، ویقول الرواة: انه اعتق ألف مملوک.
إحسانه إلى العبید
وکان الإمام علیه السلام کثیر البر والإحسان إلى العبید، وقد روى عبد الله بن الصلت عن رجل من أهل بلخ، قال: کنت مع الإمام الرضا علیه السلام فی سفره إلى خراسان فدعا یوماً بمائدة فجمع علیها موالیه، من السودان وغیرهم، فقلت: جعلت فداک لو عزلت لهؤلاء مائدة، فأنکر علیه ذلک وقال له:"مه ان الربّ تبارک وتعالى واحد، والأم واحدة، والأب واحد والجزاء بالأعمال...".
ان سیرة أئمة أهل البیت علیهم السلام کانت تهدف إلى إلغاء التمایز العرقی بین الناس، وانهم جمیعاً فی معبد واحد لا یفضل بعضهم على بعض إلاّ بالتقوى والعمل الصالح.
علمه
والشیء البارز فی شخصیة الإمام الرضا علیه السلام هو إحاطته التامة بجمیع أنواع العلوم والمعارف، فقد کان بإجماع المؤرخین والرواة اعلم أهل زمانه، وأفضلهم وأدراهم بأحکام الدین، وعلوم الفلسفة والطب وغیرها من سائر العلوم، وقد تحدّث عبد السلام الهروی عن سعة علومه، وکان مرافقاً له، یقول:"ما رأیت اعلم من علی بن موسى الرضا، ما رآه عالم إلاّ شهد له بمثل شهادتی، ولقد جمع المأمون فی مجالس له عدداً من علماء الأدیان، وفقهاء الشریعة والمتکلمین، فغلبهم عن أخرهم حتى ما بقی منهم أحد إلاّ أقرّ له بالفضل، واقرّ له على نفسه بالقصور، ولقد سمعته یقول: کنت أجلس فی الروضة والعلماء بالمدینة متوافرون فإذا عیّ الواحد منهم عن مسألة أشاروا إلیّ بأجمعهم، وبعثوا إلیّ المسألة فأُجیب عنها ..".
لقد کان الإمام أعلم أهل زمانه، کما کان المرجع الأعلى فی العالم الإسلامی الذی یرجع إلیه العلماء والفقهاء فیما خفی علیهم من أحکام الشریعة، والفروع الفقهیّة .
قال إبراهیم بن العباس:"ما رأیت الرضا یسأل عن شیء قط إلاّ علم، ولا رأیت اعلم منه بما کان فی الزمان الأول، إلى وقته وعصره، وکان المأمون یمتحنه بالسؤال عن کل شیء فیجیبه الجواب الشافی".
قال المأمون: "ما أعلم أحداً افضل من هذا الرجل -یعنی الإمام الرضا- على وجه الأرض...".

مؤلفات الإمام الرضا علیه السلام
• ما کتبه إلى محمد بن سنان فی جواب مسائله عن علل الأحکام.
• العلل کما نقله عنه الفضل بن شاذان.
• ما کتبه إلى المأمون من محض الإسلام، وشرائع الدین. وهذه الثلاثة نقلها الصدوق فی عیون أخبار الرضا.
• الرسالة الذهبیة فی الطب.
• ما کتبه إلى المأمون فی جوامع الشریعة.
• صحیفة الرضا.

 
 
https://taghribnews.com/vdcevf8wejh8ffi.dbbj.html
المصدر : موقع الامام الرضا
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز