>> أهمية اللغة العربية في كتاب قضايا اللغة في العصر الحديث | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2010 14 July ساعة 12:30
رقم : 20786

أهمية اللغة العربية في كتاب "قضايا اللغة في العصر الحديث"

كتاب "قضايا اللغة العربية في العصر الحديث" يركز على اهمية اللغة العربية الفصيحة كأداة للحديث والكتابة والتأليف.
وكالة أنباء التقریب (تنا): 
يركز الباحث سمر روحي الفيصل في كتابه قضايا اللغة العربية في العصر الحديث الصادر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية على أهمية اللغة العربية الفصيحة كأداة للحديث والكتابة والتأليف.
ويعالج المؤلف في كتابه الذي يقع في ۳۲۰ صفحة من القطع المتوسط ثماني قضايا جوهرية في اللغة العربية أولها الازدواجية اللغوية مبينا فيها أن الهدف من معالجة مشكلة الازدواجية اللغوية هو النهوض بالفصيحة والإعلاء من شأنها في الواقع اللغوي العربي.
وأشار في قضيته الثانية التحديات المعادية إلى أننا نستطيع مواجهة التحديات التي تتعرض لها اللغة العربية من خلال الثقة بأن اللغة العربية الفصيحة قادرة على مواكبة العصر التقني ودعا إلى تنقية العامية من الشوائب والعمل على تضييق الشقة بينها وبين الفصيحة.
ومن القضايا المهمة التي عالجها الكتاب اللغة العربية وأبرز المشكلات التي تواجه الكاتب وقدرة اللغة العربية على استيعاب العلم وتأصيله والترجمة والتعريب وإشكالات المعاصرة وقضية لغة الحوار في الأدب وما هي أشكاله وقضية اللغة العربية والوعي القومي وغيرها.
ويتطرق الكتاب إلى كيفية تضييق الهوة بين الفصيحة والعامية ومن بينها ترسيخ الأسس السليمة لتعليم الفصحى وتعلمها في المؤسسات التربوية والتركيز على الأعمال والبحوث التي تقود إلى النهضة اللغوية والسعي إلى فضح الإشكالات الزائفة.
كما يعرض للعلاقة الحتمية بين اللغة العربية والوعي القومي والتي تتطلب مناخا مواتيا للتربية اللغوية السليمة لان خدمة اللغة العربية تعني ترسيخ الوعي القومي الممكن.
ويتناول الكتاب أيضاً مفهوم العرب للتطور اللغوي كي نعرف المعوقات التي تحول دون نماء العربية الفصيحة ونتمكن من حقن جسد الفصيحة بدماء اللهجات العربية ونزيل اللبس بين العامية والفصحى.


https://taghribnews.com/vdcepf8w.jh87vibdbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز