تاريخ النشر2014 7 October ساعة 14:15
رقم : 170764

جولة آخری من المفاوضات النووية بدات اليوم في طهران

تنا
إنطلقت صباح اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقر هذه الوكالة والتي تستغرق يومين في إطار تعزيز التعاون الثنائي لتسوية القضايا النووية العالقة بين الجانبين فضلا عن دراسة مسألتين من الخطوة الثالثة من التعاون بينهما.
جولة آخری من المفاوضات النووية بدات اليوم في طهران
وقد وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية صباح اليوم الثلاثاء إلی طهران لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع الجانب الإيراني إستمرارا للمحادثات الفنية علی مستوی الخبراء بينهما بهدف دراسة مسألتين من أصل 5 مسائل متبقية في المرحلة الثالثة من التعاون بين الجانبين.  

وإنطلقت المرحلة الثالثة من التعاون الثنائي بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو الماضي حيث إتفق الجانبان علی تسوية المراحل الـ5 حتی 25 أغسطس الماضي لكن تم تأجيله في ظل وجود بعض خلافات النظر حول كيفية دراسة الموضوع وتقديم الأجوبة من جانب الوكالة الدولية.  

ومن المقرر أن يبحث الجانبان عدة قضايا عالقة بما فيها تبادل المعلومات مع الوكالة حول "المزاعم المطروحة حول قيام إيران بإجراء تفجيرات قوية نظير إختبار تفجير قوي في حجم ضخم في البلاد" إلی جانب "تقديم معلومات متعلقة بالإتفاق والتفاصيل المتعلقة بالدراسات التي تم إجراءها أو المقالات المنتشرة في إيران حول عملية النقل النيترون تصميم النماذج ومزاعم حول استخدامها في المواد المضغوطة".  

وقد أكد مندوب إيران الدائم لدی الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي علی عدم إستعداد الوكالة لتقديم التقييماتها خلال الإجتماعات الفنية بين الجانبين.  

وقد أعلن مندوب إيران الدائم لدی الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي في 19 أغسطس عن تنفيذ المرحلة الثالثة من التعاون الثنائي بين طهران والوكالة في إطار الإتفاق الذي توصل إليه الجانبان للتعاون.  

وأضاف في تصريحاته لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" بأنه إنطلق تنفيذ بعض أقسام الخطوات الخمسة في إطار التعاون الثنائي بين الجانبين والأقسام الأخری سيتم تنفيذها لاحقا مشيرا إلی أن ملف صواعق المتفجرات مغلقة بالنسبة لنا. 
وتابع بأن البيان الذي أصدره المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو خلال زيارته إلی طهران هو موقفه الرسمي مشيرا إلی أن المفاوضات التي تجری بين طهران والوكالة مستمرة دائما ولن تنقطع.
https://taghribnews.com/vdcep78zejh8ffi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز