>> افتتاح محطة كهرباء الحيدرية الغازية في النجف | وكالة أنباء التقريب (TNA)
تاريخ النشر2014 16 November ساعة 11:34
رقم : 174076

افتتاح محطة كهرباء الحيدرية الغازية في النجف

تنا
أفتتح وزير الكهرباء قاسم الفهداوي ووزير الطاقة الايراني محطة الحيدرية الغازية لانتاج الطاقة الكهربائية في محافظة النجف الأشرف، المهداة من ايران لمحافظتي النجف وكربلاء، وفيما اتفق الجانبان على تأسيس شركة حكومية عراقية ايرانية مشتركة، لتنفيذ الاعمال ذات العلاقة.
افتتاح محطة كهرباء الحيدرية الغازية في النجف
و افادت صحيفة الصباح العراقية في تقريرا لها عن وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي خلال حفل افتتاح محطة الحيدرية موضحاٌ :ان المحطة سترتبط بالشبكة الوطنية ويوزع انتاجها من الطاقة بين محافظتي النجف وكربلاء حصرا، مبينا ان اتفاقا تم مع الجانب الايراني على اضافة وحدتين غازيتين في نفس الموقع لزيادة انتاج المحطة . واشار الوزير الى ان العراق بحاجة الى ثمانية الاف ميغاواط ، لافتا الى ان عقد استيراد الطاقة من ايران تم تجديده بواقع 1200ميغاواط لمدة ثلاثة اعوام وبنفس السعر السابق . 

من جانبه أفاد وزير الطاقة الايراني بان بلاده  ترغب بالاستثمار في قطاع الطاقة العراقي، موضحا ان الجانب الايراني بدأ باستثمار مبلغ 150 مليون دولار في قطاع الطاقة، ذاكرا ان الجمهورية الاسلامية تسعى الى دعم النجف وكربلاء باعتبارهما محافظتين مقدستين وتستقبلان ملايين الزائرين سنويا من مختلف دول العالم الاسلامي . 

وعلى هامش الافتتاح بين مدير توزيع كهرباء النجف نعمان علي محسن ان وحدة التوليد المهداة من ايران والتي تنتج 162 ميغاواط ، ستوفر ساعات لتجهيز اضافية لمحافظتي النجف وكربلاء المقدستين، ماضيا بقوله الى ان الموقع يضم وحدة توليد ثانية تنفذها وزارة الكهرباء بطاقة 500 ميغاواط ، مؤملا ان تدخل الخدمة خلال عدة اشهر . 

واضاف محسن ان المحافظة تسعى حاليا الى زيادة عدد المحطات الثانوية التحويلية لفك الاختناقات بتوزيع الطاقة، لافتا الى ان عدد المحطات التحويلية في النجف وصل حتى الان الى 37 محطة، متوقعا وصولها الى 42 محطة خلال العام المقبل .

الى ذلك ذكر وزير الكهرباء العراقي قاسم محمد الفهداوي في بيان صحفي على هامش استقباله الوزير الايراني، ان وزارته اتفقت مع وزارة الكهرباء الايرانية على تأسيس شركة حكومية عراقية ايرانية مشتركة، لتنفيذ اعمال صيانة وتأهيل المحطات وتجهيز قطع الغيار، مشيرا الى تشكيل وفد فني واداري عالي المستوى لزيارة ايران لإكمال اجراءات التأسيس.
https://taghribnews.com/vdcefe8zpjh8f7i.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز