تاريخ النشر2016 24 May ساعة 07:59
رقم : 232440
خلال استقباله رئيس جمهورية افغانستان

قائد الثورة : ايران تولي اهتماما جادا بمصالح وأمن افغانستان

تنا
اكد قائد الثورة الاسلامية سماحة الامام الخامنئي ، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي على الدوام اهتماما جادا بمصالح وأمن افغانستان.
قائد الثورة : ايران تولي اهتماما جادا بمصالح وأمن افغانستان
واشار قائد الثورة الاسلامية سماحة  الامام الخامنئي خلال استقباله رئيس جمهورية افغانستان "محمد اشرف غني" عصر الاثنين الى المشتركات العقائدية والثقافية والتاريخية العديدة بين الشعبين الايراني والافغاني والحدود المشتركة بين البلدين، مضيفا : ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي على الدوام اهتماما جادا بمصالح وأمن افغانستان ، وتعتبر تطور هذا البلد في جميع المجالات تطورا لها.

ووصف سماحة الامام الخامنئي، الشعب الافغاني بانه شعب شجاع وغيور وذكي ، واضاف : ان افغانستان تتمتع بنعمتين كبيرتين هما الثروات الطبيعية والثروة البشرية بحيث يمكن من خلال الاستفادة المناسبة من هذه الثروات تحقيق تقدم ممتاز.

وتطرق سماحته الى استضافة الشعب الايراني للاجئين الافغان خلال فترة الحرب والسنوات التي تلتها ، مضيفا : ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وخلافا لبعض الدول ومن بينها اميركا وبريطانيا ، كانت تتعامل دوما مع الشعب الافغاني بنظرة احترام واخوة وحسن الضيافة ، ولم تدخر مطلقا في تقديم اي مساعدة تقنية وهندسية وبنية تحتية لتتمكن افغانستان من الاستفادة من مواردها الطبيعية.

واكد قائد الثورة الاسلامية كذلك على ضرورة حل موضوع الانهار الحدودية بين البلدين بأسرع وقت ممكن، موضحا ان مثل هذه المسائل يجب ان لا تعكر علاقات بلدين مثل ايران وافغانستان لديهما حدود وثقافة واحتياجات مشتركة.

من جانبه اعرب رئيس جمهورية افغاسنتان اشرف غني في هذا اللقاء الذي حضره ايضا رئيس الجمهورية حسن روحاني ، عن سروره لمحادثات طهران بشأن التوافق للارتباط مع الهند عبر ميناء جابهار ، معربا عن تقديره لحسن ضيافة الشعب الايراني والنظرة الايجابية لسماحة قائد الثورة الاسلامية حيال افغانستان ، واعرب عن أمله في ان تمهد محادثات طهران في تطويرالعلاقات الثنائية اكثر من ذي قبل. 

واضاف اشرف غني: في غضون الاسابيع المقبلة سيعقد اجتماع على مستوى الخبراء لدراسة المسائل المتعلقة بالاستفادة المشتركة للبلدين من الانهار الحدودية، ونأمل ان تتم تسوية هذه المسألة في اطار مناسب.

 
https://taghribnews.com/vdceew8w7jh8xei.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز