تاريخ النشر2010 20 November ساعة 11:53
رقم : 31630

كتاب بحوث في فقه الحج

«بحوث في فقه الحج» كتاب صدر عن دار الانتشار العربي لمؤلفه الشيخ حيدر حب الله، ففي التمهيد الوارد في بداية الكتاب يذكر المؤلف أنه من منطلق الأهمية التي يحظى بها الحج في النصوص الإسلامية يبدو من الضروري أن يكون للفقه الإسلامي دوره في الاهتمام بهذه الفريضة ويجب أن يعطيها الفقه الحجم الذي يتناسب مع موقعيته فيما بين العبادات التي يقوم عليها الإسلام.
كتاب بحوث في فقه الحج
وكالة أنباء التقریب (تنا)

نتيجة للتحولات الكبرى العالمية على مختلف الصعد ظهرت مستجدات كثيرة تكاد أن تكون أرهقت الفقه الإسلامي وأتعبته عبر فروع حياتية وعلمية عدة كالجانب الاقتصادي والأمني والطبي والذي لم يكن للحج أية عزلة أو فرار من هذه الصعد وبالنتيجة فقد دخل في فقه الحج العديد من المواضيع المستحدثة وظهرت فيه مسائل من نوع تحديث مكان الجمرات والإحرام من الطائرة وغير ذلك من المسائل المستجدة والطارئة في فقه الحج.

كما وجه المؤلف الدعوة للفقهاء والمحققين لتجديد وتوسعة الدراسة وإعداد الأبحاث الفقهية فيما يخص تلك المسائل، وأشار إلى أهمية أن يعايش الفقيه المناخ الميداني للنصوص الفقهية المتعلقة بالحج، فلا تكفي الأحكام التجريدية وغير الواقعية الناتجة عن غيابه عن مسرح الأحداث مبينا أن أحد الفقهاء غير رأيه في بعض الموضوعات الفقهية والنتائج الاجتهادية والتي كان توصل إليها بعدما سافر إلى الحج بنفسه لأنه رأى على أرض الواقع بعض المعطيات التي تركت أثرها في تعديل فهمه للنص أو لظروف صدوره.

الحج الفقهي أم الحج الروحي:

يرى المؤلف أنه على ارض الواقع ظاهرتين يرى وجوب تصحيحهما:

الأولى: ظاهرة الأشخاص الذين يشغلون أوقاتهم بالدعاء والصلاة والتوبة والتطهر ويعيشون معاني الحج الروحانية لكنهم لسبب أو لآخر لا يراعون الأحكام الشرعية للحج مما يوجب في بعض الأحيان بطلان حجهم أو يترتب عليهم كفارات شرعية يجب أداؤها، من هنا وجب نشر ثقافة التفقه في الحج لضمان الحج الصحيح.

الثانية: هناك من يفرط في متابعة الجانب الفقهي لقضايا الحج حتى تراه يغيب عن روح الحج وعن رسالته المعنوية الكبرى وهو يشبه ما يتحدث عنه علماء الأخلاق والعرفان عن الاستغراق في مسائل تجويد القرآن والاهتمام بمخارج الحروف في الصلاة على حساب حضور القلب. بينما القرآن الكريم يركز على ذكر الله تعالى في الحج كذكر الآباء أو أشد ذكرا ومن هنا تأتي ضرورة إعادة ترتيب البحث الفقهي والرسالة العملية بما يخدم مقاصد الحج ورسالته المعنوية الكبرى.

وعن فقه الحج القرآني أشار إلى حاجة تكوين ثقافة قرآنية حجية مهيمنة تحرك رؤية الفقيه لأحكام الحج وتكوين بحث موضوعي متكامل يكون الصورة القرآنية لهذه الفريضة العظيمة.

فقه الحج المقارن، خطوة عملية للتقريب الإسلامي


السياسة وفقه الحج

هل السياسة بعيدة عن الحج وفقهه وقضاياه؟ وهل يفترض بحق تحييد الحج عن قضايا السياسة؟ وهل يلعب الحج دورا في الحياة السياسية؟

عن هذه الأسئلة أوضح المؤلف، اتجاهات فقهاء المسلمين حول هذه القضية التي التبس فيها الأمر وبين رأي الفريق الذي يتبنى نظرية علمنة العبادات وأبان ملاحظاته على نظرية علمنة العبادات الدينية التي ترى أن الفقه الإسلامي يقدم العبادات معلمنة خالية من أي علاقة أو دور في الحياة السياسية العامة. كما أبان النظرية الأخرى التي ترى أن للعبادات وجهين أحدهما روحي غيبي في اتصاله مع الله سبحانه وتعالى وثانيها اجتماعي سياسي في علاقته بالخلق وانه لا يصح تجاهل أحد الوجهين لصالح الآخر، بل يفترض إيجاد التوازن بينهما. وأشار إلى ما ذكرته السيرة النبوية كيف لم ينأى الرسول عن إقحام القضايا السياسية في الحج، فلم يقل: إن الناس في حج، ولا ينبغي في أثناء العبادات أن نعلن البراءة من المشركين بل أرسل عليا ليعلن هذا القرار السياسي الهام جدا والذي أمره به القرآن الكريم في مطلع سورة التوبة، وأوضح أن عملية البراءة ومع ما يوجد من اختلاف في حيثياتها إلا أنه لا ينبغي اعتماد أي آلية تساهم في خرق الصف الإسلامي.

وختم الكتاب بكلمة أخيرة أوضح فيها أنه هناك بعض الملفات البحثية في الفقه الإسلامي تحتاج لإعادة البحث المركز لا سيما في ضوء النصوص القرآنية، فبحث فقه الجدال في الحج يرشد إلى معطيات النص القرآني في هذا المجال بوصفه مصدرا تشريعيا. كما دعى لمزيد من الأقلام المتخصصة لدراسة كثير من مسائل الحج


المصدر : شبكة راصد / « محمد عبدالله المقرب - الأحساء »
https://taghribnews.com/vdce7p8x.jh8zxibdbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز