تاريخ النشر2016 23 June ساعة 15:14
رقم : 235807

ظريف: العالم يعلم ان الاقلية الحاكمة تنتهك حقوق اغلبية الشعب البحريني

تنا
اكد وزير الخارجية الايراني خلال اجتماعه بلجنة السياسة الخارجية الفرنسية ان العالم متفق بان هناك اقلية تحكم البحرين وتنتهك حقوق اغلبية الشعب .
ظريف: العالم يعلم ان الاقلية الحاكمة تنتهك حقوق اغلبية الشعب البحريني
جاء ذلك في كلمة ادلى بها ظريف خلال اجتماع لجنة السياسة الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في فرنسا،  الاربعاء في باريس.

واشار ظريف في كلمته ان ايران تبحث عن علاقات جيدة مع دول الجوار وان اهمية هذا الموضوع لبلاده اكثر من الموضوع النووي .

وتطرق ظريف الى القضايا الراهنة في المنطقة بمافيها العلاقات الايرانية السعودية، لافتا الى اقتراح طهران بتأسيس مركز تنيسقي للتعاون  بين دول المنطقة؛ على اسس مبادئ الحوار وعدم التدخل بشؤون الدول الاخرى . 

وتابع وزير الخارجية الايراني، ان الاقتراح لايزال مطروحا على الطاولة في ايران وانه تحدث بشأنه مع العديد من الصحف العربية والغربية.

و بالنسبة الى اخر مستجدات الازمة البحرينية قال وزير الخارجية الايراني بان العالم متفق بالرأي بان حكم الاقلية هو الذي يجري في البحرين وان هذه الاقلية هي التي تنتهك حقوق اغلبية الشعب البحرين منها سحب الجنسية من مواطنيها .

وشدد ظريف ان المشاكل في بعض الدول الاقليمية تعود الى عجز الانظمة عن تلبية مطالب شعوبها؛ مضيفا ان تحويل ذلك الى صراع بين السنة والشيعة خير دليل على عدم وجود رغبة لحل المشاكل في تلك الدول.

وفي اشارة الى الوضع السوري، اكد وزير الخارجية ان الجهات التي تطرح الخيار العسكري لحل الازمة السورية هي في الواقع تريد اخضاع جميع الاطراف والجماعات لطرف معين مؤكدا على ضرورة الحل السياسي وعدم جدوى الحل العسكري . 

واعلن ظريف استعداد ايران للتعاون مع فرنسا؛ مؤكدا ان طهران ترى بأن حل القضايا الراهنة في سوريا ولبنان والبحرين واليمن يجب ان يتم بواسطة شعوب المنطقة ودولها.

وفي الشان اللبناني، اكد وزير الخارجية الايراني على ضروة افساح المجال لشعب لبنان لتقرير المصير؛ واضاف : يجب مساعدة الشعب اللبناني لينعم بالامان في بلاده.

وفي جانب اخر من تصريحاته باجتماع لجنة السياسة الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في فرنسا  الاربعاء، تطرق ظريف الى الموضوع النووي، قائلا ان الأمن النووي في منطقة الخليج الفارسي يشكل احد المجالات الجيدة للتعاون بين ايران وفرنسا.

وحول العلاقات الايرانية التركية، قال: لدينا علاقات جيدة مع تركيا ورغم اختلاف وجهات النظر في الشأن السوري لكن المحادثات جارية بين البلدين.

واشار وزير الخارجية الى موضوع حقوق الانسان، قائلا ان ايران تنظر الى حقوق الانسان بأنه شأن وطني تعهدت الحكومة بمراعاته في اطار حقوق المواطنة داخل البلاد.

وانتقد ظريف القرار الصادر مؤخرا عن المنظمة الدولية لحقوق الانسان ضد ايران وذلك من خلال عملية تصويت شاركت فيها دول لا يوجد فيها اي نوع من الانتخابات وتنفذ احكاما بقطع راس مواطنيها دون ان يصدر ضدهم اي قرار اممي على ذلك.

وتابع قائلا، ان المسؤولين في ايران يؤكدون على مراعاة حقوق المواطنين؛ لافتا في الوقت نفسه الي ان تسييس حقوق الانسان مرفوض من جانب طهران.
https://taghribnews.com/vdce7n8wfjh8xvi.dbbj.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز