تاريخ النشر2014 24 September ساعة 12:23
رقم : 169701

الرئيس روحاني مع قادة العالم : ايران قوة مؤثرة في المنطقة

تنا
الرئيس روحاني : ان أهم رسائل المفاوضات النووية مع مجموعة 1+5 هي انه يمکن حل القضايا العالمية عبر الحوار.
الرئيس روحاني مع قادة العالم : ايران قوة مؤثرة في المنطقة
التقی الرئيس روحاني مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند علي هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة:"ان المفاوضات الايرانية مع مجموعة دول 1+5 تحظو بالغ الأهمية ونرجو تسوية المسألة النووية بشکل متوازن وعلي مبدأ الربح للجميع". 

وأوضح الرئيس روحاني:" علي الغرب ان يعلم ان ايران قوة مؤثرة في المنطقة". 

ومن جانبه شدد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ضرورة توصل المحادثات النووية الي الاتفاق النهائي وقال:"يعزز هذا الاتفاق العلاقات الثنائية في ظلّ الثقة المتبادلة". 

وشدد الرئيس الفرنسي ضرورة الشراکة الثنائية لمحاربة الارهاب وقال:"تقرر باريس کطهران ان تدعم الحکومة العراقية بوجه الارهاب". 

وتابع الرئيس الفرنسي ان ايران تتمتع موقعا متميزا في مکافحة الارهاب معربا عن أمله في التوصل الي الاتفاق النووي الشامل وتنمية الشراکة في شتي المواضيع والصدد.

 و خلال لقائه نظيره التركي رجب طيّب أردوغان شدد الرئيس روحاني على تعزيز العلاقات الثنائية وجدية تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين وتسوية المشاكل العالقة . 

ودعا الرئيس روحاني نظيره الترکي لزيارة ايران من أجل المشارکة في الاجتماع الثاني للجنة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. 

وأعلن الرئيس روحاني عن دعم بلاده مسار تعزيز العلاقات التجارية بين ايران وترکيا وقال:"ترحّب ايران بحضور المستثمرين الأتراﻙ في مشاريعها ونلتزم بالاتفاق الايراني -الترکي لاستثمار القطاع الخاص الترکي في مختلف المشاريع الايرانية کالطاقة والنقل والصناعة الايرانية". 

من جانبه شدد الرئيس الترکي  ان العلاقات الثنائية بين ايران وترکيا في مرحلة حساسة مؤکدا ضرورة تفعيل الاتفاقات المبرمة بين البلدين وأعرب عن أمله ان يصل حجم التبادل التجاري بين ايران وترکيا الي 30 مليار دولار حتي سنة 2015.

 وعن مشاركة الاستثمارات اليابانية في الاقتصاد الايراني اكد روحاني وضمن لقائه رئيس وزراء اليابان على ضرورة تنمية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجال البيئة وقلة المياه .

وأکد الرئيس روحاني على تواصل المحادثات الثنائية بين وزير الخارجية الايراني والياباني بشأن مستجدات المنطقة والأحداث الاقليمية. 

وبدوره دعا رئيس الوزراء الياباني الدکتور روحاني الي المشارکة في مؤتمر ادارة أزمة البيئة المنعقد في اليابان خلال الشهر القادم.

و خلال لقائه نظيره الفنزويلي ، أشار الرئيس روحاني الى ارادة ايران الجادة لاستمرار العلاقات والمناسبات البناءة والطيّبة مع فنزويلا وقال:"نري ان الدول الأخري يجب ان لاتعرقل مسار العلاقات الأخوية بين البلدين". 

وأعرب الرئيس روحاني عن ارتياحه للاستقرار والظروف المستدامة الراهنة في فنزويلا مؤکدا ارادة ايران لتطوير مستوي العلاقات مع فنزويلا وقال:"يتمتع البلدان مواقف مشترکة حيال الأحداث والقضايا الدولية ولدي البلدين رؤية موحدة تجاه مواجهة الارهاب". 

ونوّه الرروحاني مواقف الرئيس الفنرويلي حيال مستجدات الشرق الأوسط خاصة بشأن القضية الفلسطينية. 

وبدوره أشار الرئيس الفنزويلي الي توصية ال الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز بشأن أهمية العلاقة مع ايران. 

واعتبر الرئيس الفنزويلي الارهاب عدوا مشترکا للبشرية جمعاء وقال:"قام البعض بتسليح الارهابيين واليوم يريدون مواجهتهم ولابد ان تتدخل الدول المستقلة کايران لمساندة العراق وسوريا وتسوية هذه الأزمة".

و سيلتقي الرئيس الايراني اليوم الاربعاء مع عدد اخر من قادة العالم منهم رئيس الوزراء البريطاني ...
https://taghribnews.com/vdcdzn0ffyt0956.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز